8 مايو 2024 16:23 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لتفادي أزمة وقود.. الاتحاد الأوروبي يعفي المجر وسلوفاكيا من حظر النفط الروسي

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قال مسؤولان بالاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، إن المفوضية الأوروبية قد تعفي المجر وسلوفاكيا من فرض حظر على شراء النفط الروسي؛ بسبب اعتماد البلدين الكبير على الخام الروسي.

وكشفت المصادر، لرويترز، أن المفوضية ستنهي عمل إعداد حزمة العقوبات السادسة، والتي ستفرضها على روسيا إزاء غزو أوكرانيا، الثلاثاء المقبل، والتي ستشمل حظرًا على شراء النفط الروسي الذي تمثل صادراته مصدرًا رئيسيًا لإيرادات موسكو.

وتعد المجر وسلوفاكيا، أكثر الدول داخل الاتحاد الأوروبي اعتمادًا على الوقود الأحفوري الروسي، حيث أكد كلا البلدين أنهما لن يوقعان على أي عقوبات تتعلق بالطاقة الروسية، ما دفع اللاتحاد الأوروبي لعرض إعفاء أو فترة انتقالية طويلة على المجر وسلوفاكيا.

وقال مسؤولون، إنه من المرجح أن يتم تنفيذ الحظر النفطي على مراحل على أي حال، حتى يبدأ سريانه بالكامل فقط من بداية العام المقبل، حيث تعد أوروبا وجهة ما يقرب من نصف صادرات روسيا من النفط الخام والمنتجات البترولية.

وذكر مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف، أن دول الاتحاد الأوروبي دفعت ما يقرب من 20 مليار يورو لروسيا منذ 24 فبراير، حيث يعتمد الاتحاد الأوروبي على روسيا في 26% من وارداته النفطية، لكن الاعتماد يختلف بين الدول.

وتعتمد سلوفاكيا على 96% من وارداتها النفطية على روسيا، وفقًا لبيانات العام الماضي، كما تعتمد المجر على 58% من وارداتها على النفط الروسي.

وقالت ألمانيا، أكبر مشتر للنفط الروسي في الاتحاد الأوروبي، مؤخرًا، إنها قد تدير حظرًا نفطيًا بعد أن قاومت في البداية؛ خوفًا من التكلفة الاقتصادية.

وأظهرت وزارة الاقتصاد الألمانية، أمس الأحد، أن ألمانيا استوردت نحو 555 ألف برميل يوميًا، ما يمثل نحو 35% من نفطها الخام من روسيا في 2021، لكنها خفضتها في الأسابيع الأخيرة إلى 12%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحظر النفطي الاتحاد الأوروبي حزمة العقوبات الوقود الأحفوري التكلفة الاقتصادية روسيا المجر سلوفاكيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات