27 أبريل 2024 14:59 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بانخفاض إنتاج القمح الأوكراني 35% خلال 2022

محصول القمح
محصول القمح

كشف تحليل صور الأقمار الصناعية من شركة كايروس «Kayrros»، أن إنتاج القمح في أوكرانيا قد ينخفض بمقدار الثلث على الأقل هذا العام، بنسبة 35% مما كان عليه في السنوات العادية.

وتعد أوكرانيا واحدة من أكبر مصدري القمح في العالم، لكن الحرب أثرت على إمدادات الزراعة والغذاء في البلاد، مما أثار مخاوف من حدوث نقص أو ارتفاع الأسعار في جميع أنحاء العالم.

وأنتجت أوكرانيا حوالي 33 مليون طن من القمح العام الماضي، صدرت منها حوالي 20 مليون طن، مما يجعلها سادس أكبر مصدر على مستوى العالم.

ولكن مع الوضع الحالي فإن البلاد لديها القدرة فقط على إنتاج حوالي 21 مليون طن من القمح، بانخفاض حوالي 23% عن متوسط ​​السنوات الـ5 السابقة، وفقًا لتحليل نشرته شركة التحليل بالأقمار الصناعية «Kayrros».

وتقدر «كايروس» أن محصول القمح من المرجح أن ينخفض ​​بنسبة 35% على الأقل هذا العام مقارنة بعام 2021، مع احتمال حدوث المزيد من الاضطرابات الناجمة عن الحرب، وتركز القتال في الشرق حيث توجد مناطق زراعة القمح الرئيسية.

وتحركت أوكرانيا بالفعل لحظر تصدير الحبوب والعديد من المنتجات الغذائية الأخرى، في محاولة للحفاظ على إمداداتها الغذائية.

وقفزت أسعار القمح العالمية بنسبة 20% في مارس؛ بسبب التأثير المباشر للحرب على إنتاج المحصول، فضلاً عن ارتفاع أسعار الطاقة والأسمدة حول العالم.

وكانت هذه التكاليف سترتفع بالفعل قبل الغزو الروسي، لكنها زادت بشكل أكبر مع تحرك البلدان لخفض واردات النفط والغاز من روسيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح أوكرانيا إنتاج القمح العالمي أسعار القمح العالمية الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات