15 مايو 2024 16:14 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مع جدولة الديون المتأخرة.. إيران تستأنف توريد الغاز للعراق بكميات كبيرة

الغاز
الغاز

كشف أحمد موسى، المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، عن انفراجة في مفاوضات الغاز الإيراني، والتي من شأنها رفع الكميات من 8 إلى 30 مليون متر مكعب يوميًا، والاتفاق على دفع المستحقات في غضون 3 أعوام.

وتأتي هذه التحركات من جانب بغداد في محاولة لحل أزمة الكهرباء التي تتفاقم في فصل الصيف سنويًا، والبحث عن تأمين مصادر الوقود اللازم لتشغيل المحطات التي يعتمد أغلبها على الغاز، حيث لا تزال أزمة ضخ الغاز الإيراني للعراق تسيطر على قطاع الكهرباء في بغداد، الذي يعاني بشدة منذ تراجع الكميات الواردة من طهران، ما تسبب في انقطاعات متكررة للتيار بأنحاء الجمهورية كافة.

وفي هذا الصدد زار عادل كريم، وزير الكهرباء العراقي بالوكالة، إيران الأسبوع الماضي؛ لبحث استئناف ضخ الغاز بالمعدلات المتفق عليها بين البلدين، مع جدولة الديون المستحقة على بغداد.

ويعاني العراق من انقطاعات متكررة بمنظومة الكهرباء وصلت في بعض المحافظات إلى أكثر من 10 ساعات يوميًا، ما تسبب في موجة غضب عارمة بين صفوف المواطنين أدت إلى استقالة ماجد حنتوش، وزير الكهرباء، في 29 يونيو 2021.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن المفاوضات مع الجانب الإيراني وفقًا للمعطيات الحكومية وتوجيهات رئيس الوزراء، أثمرت عن رفع النسبة من 8 مليون إلى 30 مليون متر مكعب يوميًا، على الرغم من أن هذه الكمية لا تسد حاجة العراق لتوفير الطاقة الكهربائية، مع دخول أحمال ذروة الصيف الحالي.

وأوضح أن المفاوضات ما زالت مستمرة مع الجانب الإيراني، إذ زار وفد حكومي العاصمة طهران مؤخرًا؛ لرفع معدلات الغاز لصالح الكهرباء، إلى جانب الاتفاق على آلية لدفع المستحقات بعد موافقة رئيس الوزراء على أن يجري تسديدها في غضون 3 أعوام من أجل رفع الإطلاقات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أزمة الكهرباء مصادر الوقود قطاع الكهرباء جدولة الديون المستحقة الطاقة الكهربائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات