2 مايو 2024 20:28 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

اليابان تتمسك بالنفط الروسي رغم قرار مجموعة السبع

النفط
النفط

قال فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء الياباني، اليوم الإثنين، أن بلاده ستستغرق وقتًا للتخلص التدريجي من واردات النفط الروسية، بعد الاتفاق على حظر مع دول مجموعة السبع؛ لمواجهة غزو موسكو لأوكرانيا.

والتزمت دول مجموعة السبع بحظر تدريجي للنفط الروسي في الوقت المناسب وبشكل منظم، على الرغم من أن أعضاء مثل اليابان الفقيرة بالموارد تعتمد بشكل كبير على الوقود الروسي.

وأضاف كيشندا، للصحفيين، وفقًا لما نقلته «رويترز»، أن القرار الخاص بحظر النفط الروسي بالنسبة لدولة تعتمد بشدة على واردات الطاقة يعد قرار صعب للغاية، لكن تنسيق مجموعة السبع هو الأهم في وقت مثل الآن.

وأشار رئيس الوزراة الياباني أنه لم يطرأ أي تغيير على سياسة الحكومة المتمثلة في الإبقاء على المصالح التجارية في مختلف أصول الطاقة الروسية، مؤكدًا أن بلاده ستأخذ الوقت الكافي لاتخاذ خطوات التخلص التدريجي من واردات النفط الروسي.

وكشفت بيانات رفينيتيف، أنه لم تكن هناك سفن تحمل النفط الروسي لليابان منذ منتصف أبريل، حيث تم تصدير حوالي 1.9 مليون برميل من روسيا إلى اليابان في أبريل، بانخفاض 33 %عن نفس الشهر قبل عام.

وأوضحت اليابان، أنه سيكون من الصعب قطع واردات النفط الروسية على الفور، والتي تمثل حوالي 33 مليون برميل من إجمالي واردات اليابان النفطية، ما يمثل نحو 4% لعام 2021، مؤكدة أنها ستحظر واردات الفحم الروسي على مراحل، تاركة الغاز الطبيعي المسال فقط.

وتعد روسيا خامس أكبر مورد للنفط الخام والغاز الطبيعي المسال لليابان العام الماضي، وتمتلك الحكومة والشركات اليابانية حصصًا في مشاريع النفط والغاز الطبيعي المسال في روسيا، بما في ذلك مشروعان في جزيرة سخالين أعلن شركاؤهما «Exxon Mobil Corp» و«Shell PLC» عن انسحابهما.

ومع ذلك ، توقفت شركة «Eneos Holdings Inc»، أكبر شركة لتكرير النفط في اليابان، عن شراء الخام الروسي، موضحة إأنها ستحصل على إمدادات من الشرق الأوسط، كما أكدت شركة «Idemitsu Kosan Co» التي تحتل المرتبة الثانية، أنها لا تخطط لشراء الخام الروسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
واردات النفط مجموعة السبع الغاز الطبيعي النفط الخام إمدادات النفط اليابان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات