15 مايو 2024 13:51 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ماليزيا تدرس تخفيض ضريبة الصادرات على زيت النخيل

زيت النخيل
زيت النخيل

تدرس ماليزيا تخفيض ضريبة الصادرات على زيت النخيل، وتخطط لإبطاء تنفيذ تفويض وقود الديزل الحيوي، للمساعدة في تلبية الطلب العالمي وسط نقص زيت الطعام.

وكشفت زريدة قمر الدين، وزيرة الصناعات الزراعية والسلع بالبلاد لـ "رويترز"، أن الوزارة اقترحت بالفعل الخفض على وزارة المالية التي شكلت لجنة للنظر في التفاصيل.

وقالت زريدة، إن تخفيض الضريبة سيتراوح بين 4-6% من 8% الحالية، حيث تعد ماليزيا ثاني أكبر منتج لزيت النخيل في العالم، مضيفة أن الخفض سيكون على الأرجح مؤقتاً، ويمكن اتخاذ قرار جديد في وقت مبكر في يونيو المقبل.

تتطلع ماليزيا إلى زيادة حصتها في سوق زيوت الطعام، بعد أن تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في تعطيل شحنات زيت عباد الشمس، كما أدى تحرك إندونيسيا لحظر صادرات زيت النخيل إلى زيادة شح الإمدادات العالمية.

يمثل زيت النخيل، المستخدم في المنتجات من الكيك إلى المنظفات، ما يقرب من 60% من شحنات الزيوت النباتية العالمية، وقد أدى غياب إندونيسيا أكبر منتج في العالم إلى هز السوق.

كما أكدت زريدة، أن الدول المستوردة طلبت من ماليزيا خفض ضرائبها على الصادرات، كما طلب بعضها مثل الهند وإيران وبنجلاديش مقايضة التجارة.

واختتمت زريدة تصريحاتها بأن البلاد ستبطئ أيضاً تنفيذ تفويض وقود الديزل الحيوي B30، والذي يتطلب خلط جزء من الديزل الحيوي في البلاد مع 30% من زيت النخيل، لإعطاء الأولوية للإمداد بالصناعات الغذائية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ضريبة الصادرات على زيت النخيل وقود الديزل الحيوي خفض الضرائب على الصادرات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات