10 مايو 2024 09:24 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

فيتنام ترفع إنتاجها من الفحم إلى 14.9 مليون بنهاية أبريل

فحم
فحم

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة الفيتنامية بالأمس، إن شركة فيناكومين لتعدين الفحم المملوكة للدولة ستعزز الإنتاج المحلي لتلبية الطلب المتزايد على الوقود الأحفوري وسط ارتفاع الأسعار العالمية.

حذرت الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، قوة التصنيع الإقليمية، في وقت سابق من هذا العام من نقص الكهرباء بسبب شح إمدادات الفحم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فيناكومين دانغ ثان هاي في بيان: "الطلب المحلي على الفحم عند مستويات عالية، بسبب زيادة توليد الطاقة خلال أشهر الصيف الحارة".

أنتجت شركة فيناكومين ، المعروفة رسميًا باسم شركة فيتنام الوطنية للفحم المعدني ، 14.9 مليون طن من الفحم في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، بزيادة 10% عن العام السابق، وفقًا للبيان. وشكل هذا 90% من إجمالي إنتاج الفحم للبلاد في هذه الفترة.

وأضافت الوزارة أن الشركة تستهدف إنتاج 4 ملايين طن في مايو.

تحولت فيتنام من دولة مصدرة صافية للفحم إلى مستورد صاف منذ ما يقرب من عقد من الزمان، وكانت تعتمد بشكل متزايد على الإمدادات المستوردة لتوليد الطاقة. وكانت إندونيسيا وأستراليا مورديها الرئيسيين.

قالت الوزارة الشهر الماضي إن فيتنام تخطط لزيادة وارداتها السنوية من الفحم إلى 46.5 مليون طن بحلول 2025، وإلى 123.7 مليون طن بحلول 2045، من 36 مليون طن العام الماضي.

كما تراجعت وارداتها من الفحم في الفترة من يناير إلى أبريل بنسبة 24.5% على أساس سنوي إلى 9.4 مليون طن، لكن قيمة تلك الواردات زادت بأكثر من الضعف إلى 2.39 مليار دولار بسبب ارتفاع الأسعار، وفقًا لبيانات الجمارك الحكومية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم فيتنام الكهرباء فيناكومين أستراليا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات