5 مايو 2024 06:39 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لضمان إمداداته.. الصين توجه بزيادة إنتاج الفحم وسط ارتفاع الأسعار العالمية

الفحم
الفحم

توقع مصدر بوزارة الصناعة الصينية، أن تعزز بلاده جهودها لحماية التوازن بين العرض والطلب على الفحم، وسط سعيها الأوسع لزيادة تعزيز إمدادات الطاقة وتحسين مزيج الطاقة.

وأضاف المصدر لوكالة "رويترز"، أن ارتفاع أسعار الفحم في الأسواق الدولية وقرب الصيف، الذي عادة ما يشهد ذروة في استهلاك الكهرباء في الصين، قد جعل الأمر أكثر إلحاحاً للأمة لزيادة إمدادات الفحم، مشيراً أنه على المدى الطويل، فإن الصين مصممة على خفض استخدام الوقود الأحفوري الذي يعد حالياً ركيزة الطاقة الرئيسية.

أظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء، أن إنتاج الفحم الخام في البلاد ارتفع بنسبة 10.3% على أساس سنوي إلى 1.08 مليار طن متري في الربع الأول من 2022، حيث أدت أسعار الفحم عالية المستوى باستمرار في الأسواق الدولية إلى تقليص واردات الصين من الفحم بنسبة 24.2%، مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 51.81 مليون طن.

كما أظهر تقرير صادر عن مجلس الكهرباء الصيني، أن سعر الفحم الحراري، قد ارتفع بشكل كبير منذ بداية العام، مما يضغط على ربحية المحطات التي تعمل بالفحم، حيث يشكل الفحم 60% من توليد الكهرباء في البلاد.

أشار اجتماع تنفيذي لمجلس الدولة عقد في 20 أبريل، أن الصين ستسعى جاهدة لزيادة طاقة إنتاج الفحم بمقدار 300 مليون طن، لإفساح المجال كاملا للفحم كمصدر رئيسي للطاقة، مع تعزيز الاستخدام النظيف والفعال للفحم وتقوية بناء مرافق التخزين.

ومن جانبه، كشف البنك المركزي الصيني في بيانه، اليوم الأربعاء، عن تقديم نحو 100 مليار يوان من إعادة قروض صناعة الفحم، لدعم تطوير الفحم والاستخدام الأنظف، مع إعطاء الأولوية لضمان الإنتاج الآمن والتخزين، لزيادة إمداد الفحم بالكهرباء لشركات الطاقة العاملة بالفحم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم زيادة الإنتاج المحلي للفحم ارتفاع أسعار الفحم إنتاج الفحم الخام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات