6 مايو 2024 09:43 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«الأمم المتحدة» تطالب روسيا وأوكرانيا بإعادة الحبوب الزراعية للسوق العالمية

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إنه مصمم على المساعدة في إعادة الإنتاج الزراعي لأوكرانيا وإنتاج الأغذية والأسمدة في روسيا وبيلاروسيا إلى الأسواق العالمية، على الرغم من الحرب القائمة.

وقالت وكالة "رويترز"، أن جوتيريش طلب من روسيا السماح بشحن بعض الحبوب الأوكرانية مقابل تحركات للمساعدة في تسهيل الصادرات الروسية والبيلاروسية من أسمدة البوتاس، حيث أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب وزيوت الطهي والوقود والأسمدة، كما حذر جوتيريش من أنه سيزيد من تفاقم أزمة الغذاء في البلدان الفقيرة.

الحبوب الزراعية في روسيا وأوكرانيا

تمثل روسيا وأوكرانيا معاً ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية، حيث تعد أوكرانيا مُصدر رئيسي للذرة والشعير وزيت عباد الشمس وزيت بذور اللفت، كما تمثل روسيا وبيلاروسيا، اللتان دعمتا موسكو في حربها في أوكرانيا، أكثر من 40% من الصادرات العالمية من مغذيات البوتاس.

أدى الصراع في البحر الأسود إلى وقف عمليات الشحن، وخنق الصادرات من أوكرانيا وروسيا، ما دفع أوكرانيا إلى التصدير عبر السكك الحديدية أو موانئها الصغيرة على نهر الدانوب، وتظهر بيانات وزارة الزراعة أن صادراتها من الحبوب تراجعت أكثر من النصف حتى الآن في مايو مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.

اقرأ أيضاً

أشار توماس جرينفيلد، مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشئون الأفريقية، إلى عدم وجود عقوبات أمريكية على المنتجات الزراعية الروسية.

كما حذر مدير الغذاء في الأمم المتحدة ديفيد بيسلي، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في مارس من شراء برنامج الغذاء العالمي 50% من الحبوب الأوكرانية، وأن الحرب تهدد قدرة برنامج الأغذية العالمي على إطعام حوالي 125 مليون شخص على مستوى العالم.

وأضاف جوتيريش، أن هناك 36 دولة تعتمد على روسيا وأوكرانيا في أكثر من نصف وارداتها من القمح، من بينها بعض من أفقر البلدان وأكثرها ضعفاً في العالم، بما في ذلك لبنان وسوريا واليمن والصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأفاد جوتيريش خلال حديثه، أن إدارة بايدن تعمل على تقديم المزيد من الدعم للسوق الدولية من الحبوب الأمريكية.

ومن المقرر أن يستضيف أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، اجتماعاً وزارياً بشأن "دعوة الأمن الغذائي العالمي للعمل" في الأمم المتحدة الأربعاء المقبل، كما سيرأس اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن الصراع والأمن الغذائي يوم الخميس المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية صادرات الحبوب الزراعية الإنتاج الزراعي أسعار الحبوب الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات