29 أبريل 2024 12:34 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

طارق عامر: زيادة إيرادات الدولار 30% بفعل تراجع قيمة الجنيه

طارق عامر
طارق عامر

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن تحريك سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي في مارس الماضي، عزز الإيرادات الدولارية بنحو 30%، حيث انخفض الجنيه المصري إلى 18.17-18.27، بعد أن كان تداوله في السابق عند حوالي 15.7 جنيه للدولار منذ أواخر 2020.

وأضاف عامر خلال مؤتمر لاتحاد المصارف العربية في القاهرة، اليوم الأربعاء، أن معدل زيادة السيولة بالعملة الأجنبية لدى البنوك المصرية بلغ 67%، فيما بلغت نسبة القروض للودائع بالجهاز المصرفي 48%.

كما تعهّد لحاملي العملة المصرية على المدى المتوسط، بأن يكونوا الأكثر ربحاً بين حاملي باقي العملات، بفضل شهادت الادخار بفائدة 18% التي طرحتها بنوك مصرية في مارس مع ترجع سعر الجنيه.

وعلى هامش المؤتمر، استكمل عامر حديثه بأن قيمة التمويل الجاري التفاوض بشأنه مع صندوق النقد الدولي محدودة للغاية، مشيراً إلى سعي مصر لتفعيل أول بنك رقمي في مصر خلال أسابيع، مؤكداً على اتخاذ الإجراءات اللازمة لكبح جماح التضخم الذي سجل 13% بالمدن المصرية في أبريل الماضي.

جاء انخفاض قيمة الجنيه المصري بعد أسابيع من الضغط على العملة، حيث سحب المستثمرون الأجانب مليارات الدولارات من أسواق الخزانة المصرية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إيرادات الدولار الجهاز المصرفي البنك المركزي المصري التمويل الإقراض المصرفي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات