16 مايو 2024 07:38 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

الثروة السيادي القطري يستعد لضخ 5 مليارات دولار في مشاريع إسبانية

صندوق الثروة السيادي القطري
صندوق الثروة السيادي القطري

أعلنت قطر اليوم الأربعاء، عن أن صندوق الثروة السيادي القطري يعتزم ضخ استثمارات بنحو 5 مليارات دولار في مشاريع إسبانية.

وقالت مصادر حكومية لـ"رويترز"، إن الاستثمارات، التي تتركز في مشاريع الاستدامة والتحول إلى التكنولوجيا الرقمية، من المقرر أن تنفذ خلال عامين أو ثلاثة أعوام.

من المنتظر أن يوقع حاكم قطر اتفاقًا ثنائيًا مع إسبانيا للاستثمار في مشاريع تمولها صناديق التعافي من جائحة كوفيد-19 التابعة للاتحاد الأوروبي، في أول اتفاق من نوعه بين دولة عضو في الاتحاد ودولة من خارجه.

وقال مصدر حكومي لوكالة "رويترز"، إن أمير دولة قطر قال في كلمة ألقاها أثناء مأدبة العشاء التي أُقيمت في قصر الملك فيليب في مدريد، إن المبلغ يظهر ثقة قطر في قوة الاقتصاد الإسباني.

استثمارات إسبانيا

تسعى إسبانيا، أكبر متلقٍّ لأموال الاتحاد الأوروبي بإجمالي 140 مليار يورو (147.53 مليار دولار) نصفها منح، جاهدة للحصول على دعم مستثمرين من القطاعين الخاص والأجنبي لتسريع انتعاشها، بعد انكماش قياسي بلغ 11% في العام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا.

وترغب إسبانيا، في إطار جهودها لتعزيز اقتصادها، في إنشاء مركز للطاقة من خلال موانٍ لاستيراد الغاز الطبيعي المسال وإعادة تصديره. ولدى البلاد طاقة فائضة من الغاز الطبيعي المسال وتأمل في أن تصبح مركز إمداد لدول الاتحاد الأوروبي الساعية لتقليل اعتمادها على روسيا.

لكن إسبانيا ما زالت تفتقر لطاقة إعادة التصدير للشمال لتحقيق طموحها هذا. ويتطلب مشروع مركز الطاقة المزيد من الواردات من قطر التي تصدر حاليا 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا وتأمل في زيادتها إلى 126 مليون طن بحلول 2027.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق الثرة السيادي صندوق الثرة السيادي القطري استثمارات قطر استثمارات الخليج استثمارات قطر في اسبانيا استثمارات إسبانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات