20 أبريل 2024 18:39 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عاجل | إندونيسيا ترفع القيود عن تصدير زيت النخيل

زيت النخيل
زيت النخيل

أعلن الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، اليوم الخميس، أن بلاده سترفع الحظر المفروض على تصدير زيت النخيل اعتباراً من يوم الاثنين المقبل، بعدما تحسنت أوضاع إمدادات زيت الطهي المحلي.

كانت إندونيسيا، أكبر دولة مصدرة لزيت النخيل في العالم، قد أوقفت منذ 28 أبريل الماضي، شحنات زيت النخيل الخام وبعض المنتجات المشتقة، في محاولة لترويض أسعار زيت الطهي المحلية المرتفعة.

وقال ويدودو، إن القرار يأتي رغم أن زيت الطهي السائب لم يتراجع بعد إلى السعر المستهدف البالغ 14 ألف روبية للتر في بلاده، حيث تنظر الحكومة في رعاية 17 مليون عامل في صناعة زيت النخيل، مضيفاً إن إمدادات زيت الطهي السائبة وصلت الآن إلى مستوى أعلى مما تحتاجه السوق المحلية.

كما أضاف جوكو، أن متوسط ​​سعر زيت الطهي السائب قبل حظر التصدير في أبريل كان 19800 روبية للتر، ولكنه تراجع بعد الحظر وانخفض متوسط ​​السعر إلى حوالي 17200- 17600 روبية للتر.

وأكد جوكو، أن قرار إندونيسيا بفرض حظر على صادرات الزيوت النباتية المستخدمة على نطاق واسع ، كان كوسيلة للسيطرة على الأسعار المحلية، لكن الضغوط تصاعدت من أجل تخفيفه، حيث احتج المزارعون على عدم وجود طلب على ثمار النخيل.

كما أحدث الحظر هزة في أسواق الزيوت النباتية العالمية، والتي كانت تكافح بالفعل بعد أن أزالت الحرب في أوكرانيا جزءاً كبيراً من إمدادات زيت عباد الشمس، حيث يشكل زيت النخيل أكثر من ثلث سوق الزيوت النباتية في العالم، والتي تساهم إندونيسيا بحوالي 60% من إمداداته.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل حظر صادرات زيت النخيل أكبر مصدر لزيت النخيل أكبر مستهلك لزيت النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات