18 أبريل 2024 16:18 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

شعبة الدواجن تؤكد: قرار رفع الفائدة لن يؤثر على الأسعار| خاص

الدكتور عبد العزيز السيد - رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية
الدكتور عبد العزيز السيد - رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية

علق الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، على قرار البنك المركزي لرفع سعر الفائدة 2% على الاقتراض والإيداع، مؤكدًا أنه لن يكون لها مردود سلبي على أسعار الدواجن في مصر خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن المنتجين الحاليين لا يرغبون في مجازفة الاقتراض من أجل التوسع بالقطاع الداجني؛ لأنه مازال يعاني من عدة مشكلات ومنها عدم تطوير المنظومة الثروة الداجنة من نظام المفتوح إلى المغلق، مع صعوبة التحكم في وضع تسعير جيد وعادل يتوافق مع التكلفة الفعلية.

ارتفاع أسعار العلف

وأضاف السيد، في تصريحات خاصة لـ«أسواق للمعلومات »، أن العامل الرئيسي المؤثر في زيادة أسعار الدواجن هو ارتفاع أسعار العلف، والذي يمثل 70% من المنظومة الإنتاجية.

حجم إنتاج مصر من مستلزمات الإنتاج

وأوضح رئيس شعبة الدواجن، أن حجم إنتاج مصر من مستلزمات الإنتاج يصل إلى 3 مليون طن سنويًا، على الرغم من استهلاكنا يقدر بنحو 15 مليون طن، مشيرًا إلى أنه يتم استيراد 12 مليون طن من احتياجاتنا من الخارج، أي ما يقارب بنسبة 80%.

وأشار إلى أنه يتم إنتاج مليون ونصف مليون طائر سنويًا، ولدينا القدرة على إنتاج 2.2 مليار طائر سنويًا، ولكن ستظل ارتفاع التكلفة عائقًا أمام المنتجين.

رفع الفائدة على أسعار الدواجن

ولفت عبد العزيز، إلى أن أسعار الدواجن البيضاء اليوم في المزرعة 32 جنيه، بينما يبلغ أسعار البيض الأبيض 56 جنيه يباع للمستهلك، والبيض الأحمر 60 جنيه.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، في اجتماعها اليوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس، ليصل إلى 11٫25%، و12٫25%، و11,75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس، ليصل إلى 11.75%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رفع الفائدة أسعار الدواجن رفع أسعار الفائدة البنك المركزي اسعار الدواجن شعبة الدواجن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات