8 مايو 2024 00:27 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بالأرقام.. رئيس شركة الدلتا للسكر يعدد مزايا مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي - إنفوجراف

أحمد أبو اليزيد، رئيس شركة الدلتا للسكر
أحمد أبو اليزيد، رئيس شركة الدلتا للسكر

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس شركة الدلتا للسكر التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، ليس زراعيا فقط ولكنه مشروع تنموي متكامل.

وأضاف أبواليزيد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد"، مساء السبت: "تم استزراع 350 ألف فدان في مشروع مستقبل مصر، وتحقق ذلك في 4 سنوات في الوقت الذي كان قد يستغرق 30 عاما".

وتابع أبو اليزيد أنه تم إنشاء بنية تحتية عملاقة تضم شبكة طرق 200 كيلو متر، ومحطة كهرباء بطاقة 350 كيلووات، ومحطة مياه كبيرة لتوفير المياه في مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي.

وأشارأبو اليزيد كذلك إلى زراعة نحو 350 ألف فدان بمشروع مستقبل مصر بنظام الزراعة الذاتية، موضحا أن تكلفة استصلاح الفدان نحو 300 ألف جنيه، كما أن الدولة لأول مرة تتدخل وتنشئ أول بنية تحتية لمشروع عملاق ومتكامل يضم صوامع وتصنيعا زراعيا.

وأوضح رئيس شركة الدلتا للسكر أن المشروع يضم مشروعا قوميا لإنتاج التقاوي، كما ينتج تقاوي تكفي لنحو مليون فدان قمح، ويوفر أيضا يوفر نحو 1.8 مليون طن سكر، كما أن الدولة حققت اكتفاءً ذاتيًا من السكر يصل لنحو 90% حتى الآن.

ولفت إلى أن مصر كانت تستورد نحو 1.8 مليون طن زيت سنويا، كما أن مشروع مستقبل مصر يضع بذرة أساسية لتوفير الزيت، وتحقيق الاكتفاء الذاتي لتقليل الاستيراد، كما يضم مشروعا لزراعة 40 ألف فدان ذرة في الوقت الذي تستورد فيه مصر سنويا نحو 10 ملايين طن ذرة.

وذكر أبو اليزيد أن مصر تستورد سنويا من القمح وفول الصويا بما يقرب من 8 مليارات دولار، مشيراً إلى أن مشروع مستقبل مصر يقلل فاتورة الاستيراد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التموين مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي شركة الدلتا للسكر القمح فول الصويا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات