24 أبريل 2024 23:14 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية

بنك التنمية الأفريقي يوافق على مرفق طارئ لإنتاج المواد الغذائية بقيمة 1.5 مليار دولار

بنك التنمية الأفريقي
بنك التنمية الأفريقي

أعلن بنك التنمية الأفريقي، اليوم الجمعة، عن موافقته على مرفق طارئ لإنتاج المواد الغذائية بقيمة 1.5 مليار دولار لـ 20 مليون مزارع في القارة، لتفادي أزمة الغذاء التي تقترب بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

جاء ذلك بعد فقدان السوق الدولي من الكثير من إمدادات أهم مصدري السلع الأساسية في العالم, حيث تمثل روسيا وأوكرانيا معًا ما يقرب من ثلث إمدادات القمح، وفقا لما ذكرته رويترز.

كما تعد أوكرانيا مُصدر رئيسي للذرة والشعير وزيت عباد الشمس وزيت بذور اللفت، بينما تمثل روسيا وبيلاروسيا - اللتان دعمتا موسكو في حربها في كييف - أكثر من 40% من الصادرات العالمية من البوتاس، أحد المغذيات للمحاصيل.

ويهدف التمويل إلى مساعدة أفريقيا على التغلب على نقص لا يقل عن 30 مليون طن متري من الغذاء، بسبب تعطل الإمدادات الغذائية العالمية نتيجة الصراع في أوروبا، وخاصة القمح والذرة وفول الصويا المستورد من روسيا وأوكرانيا.

وقال البنك: "إن المنشأة صُممت لتعزيز الإنتاج المحلي للحبوب والحبوب الزيتية، باعتبارها الطريقة الأكثر فعالية وكفاءة لبناء القدرة على الصمود عبر أنظمة الغذاء في أفريقيا".

وأضاف البنك أن "المزارعين الأفارقة بحاجة ماسة إلى بذور ومدخلات عالية الجودة، قبل بدء موسم الزراعة في مايو لتعزيز الإمدادات الغذائية على الفور".

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك التنمية الأفريقي الغزو الروسي لأوكرانيا القمح الإمدادات الغذائية الذرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات