8 مايو 2024 06:23 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير التموين: الأمن الغذائي في مقدمة الأولويات

وزير التموين-الدكتور على المصيلحى
وزير التموين-الدكتور على المصيلحى

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، إن العالم يواجه العديد من الأزمات بداية من أزمة ما بعد كورونا؛ بسبب تباطؤ الاقتصاد وقتها ثم مرحلة التعافي من كورونا.

أكد المصيلحي، أن الاقتصاد العالمي بدأ ينمو بمعدلات كبيرة أدت إلى زيادة أسعار الطاقة والبترول والغاز وكافة السلع الأساسية الاستراتيجية في العالم، وكان ذلك التحدي الأول الذي واجهه العالم كله، علاوة على التأثير على سلاسل الإمداد ورفع تكلفة الشحن.

وتابع: «جاءت الأزمة الروسية الأوكرانية حتى تجعل الأمور في وضوح كبير، كما أنها تسببت في موجة من التضخم الإضافية التي لم يشهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية».

وأضاف خلال كلمته في افتتاح مشروع «مستقبل مصر للإنتاج الزراعي»، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: «العالم يعاني من التضخم والولايات المتحدة، والجميع يعانى من هذا الموضوع، وهذا واقع فرض علينا لمواجهة هذه التحديات وضعنا الأمن الغذائي في مقدمة الأولويات، وهكذا فيى العالم كله، والكل يسعى للحفاظ على الأمن الغذائي».

وذكر: «الأمن الغذائي يعتمد على 3 محاور رئيسية بداية من الحفاظ على السلع وإمكانية وصول المواطنين إلى السلع في كافة المناطق، والمحور الثالث يتمثل فى ضبط الأسعار، ولابد من توفير السلعة والإتاحة وضبط الأسعار؛ حتى يستطيع المواطن الحصول على السلع».

وتحدث المصيلحي، عن جهود الدولة في ملف الأمن الغذائي، مؤكدًا: «رفع الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية، وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لرفع الاحتياطي الاستراتيجي إلى 6 شهور، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل تم تنفيذ المشروعات الاستراتيجية للحفاظ على السلعمثل المشروع القومي للصوامع، وجاري الوصول إلى 5.5 مليون طن صوامع».

وأوضح أنه تم مواجهة أزمة الزيوت من خلال زيادة المستودعات في كافة الأماكن سواء للقطاع العام أو الخاص، ولدينا سعة تخزينية تصل إلى 750 ألف طن زيوت خام سواء زيت نخيل أو صويا أو عباد الشمس.

وزير التموين: واجهنا أزمة من قبل في السكر

وقال وزير التموين: «واجهنا أزمة من قبل ذلك في السكر، ولدينا كميات كافية من السكر، وتم رفع الكفاءة وصل إلى 1300 دولار طن الزيت، بعد أن كان قبل عام 700 دولار، ويصل السعر بعد الأزمة الأوكرانية إلى أكثر 120 %، كيف تحاملت الدولة المصرية هذا العبء حتى يمكن الحفاظ وإتاحته بأسعار مقبولة للمواطن المصري؟»، لافتًا إلى أن الدولة تواصل جهودها لتوفير اللحوم والدواجن.

وأشار المصيلحي، إلى أن لدينا احتياطات كافية من الدواجن المجمدة، والدولة تعمل على كافة محاور الأمن الغذائي، موضحًا أنه تم اعتماد خطة تطوير التجارة الداخلية، والبدء في إنشاء المناطق اللوجيستية والمناطق متعددة الأغراض، ولدينا الآن 40 ألف منفذ بكافة أنحاء الدولة، و7 آلاف منفذ لمشروع جمعيتي؛ ليتيح التوزيع على كافة القري في كافة ربوع مصر؛ حتى يمكن الحصول المواطن عليها بسهولة دون أن يتكلف أعباء أخري، بجانب التحول الرقمي.

وتابع: «واجهنا زيادة الأسعار، ولا يمكن ثبات الأسعار بأي حال، ولكن الدولة نفذت العديد من المبادرات المختلفة من أجل السيطرة على الأسواق، ونجحت خلال شهر رمضان الماضي فى السيطرة على الأسواق، ويتم دراسة كل الأمور بجدية لوضع ملف الأمن الغذائي على رأس الأولويات».

وأكد أنه هناك رقابة على الأسواق، وتعاون مع كافة الأجهزة الرقابية، وخطة حقيقية واستراتيجية لتطوير الأسواق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين أزمة ما بعد كورونا مرحلة التعافي من كورونا السلع الأساسية مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات