4 مايو 2024 14:38 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الرئيس الأوكراني يطالب بفرض المزيد من العقوبات على روسيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

تلقى فولوديمبر زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، اتصالًا هاتفيًا من ماريو دراجي، رئيس الوزراء الإيطالي، أمس السبت، شدد خلاله على أهمية فرض مزيد من العقوبات على روسيا وفتح الموانئ الأوكرانية.

وقال زيلينسكي، وفقًا لما ذكرته «رويترز»، إنه وجه الشكر إلى دراجي، لدعم بلاده غير المحدود لأوكرانيا، لاسيما فيما يتعلق بمحاولة أوكرانيا أن تصبح عضوًا في الاتحاد الأوروبي.

وفشلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في التوصل إلى اتفاق بشأن حظر النفط الروسي، الذي يعتبر الجزء الأساسي من حزمة سادسة من العقوبات التي اقترحتها الكتلة في وقت سابق من هذا الشهر، خاصة مع دخول المجر في مساومات مكثفة مع الاتحاد الأوروبي بشأن الاقتراح، ما يعني أن التوصل إلى اتفاق لكسر الجمود أمرًا بعيد المنال.

وقدمت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، في وقت سابق، خطة تقضي بأن يقوم الاتحاد الأوروبي بالتخلص التدريجي من الإمدادات الروسية من النفط الخام في غضون 6 أشهر والمنتجات المكررة بحلول نهاية العام.

وأضافت أن الأمر بالتأكيد لن يكون من السهل على الاتحاد الأوروبي، حيث تعد واردات النفط الروسي، أكبر مورد للنفط إلى الكتلة في عام 2021، وهو ما يمثل حوالي 30% من واردات الاتحاد الأوروبي من النفط.

ومن ناحية أخرى، كشفت المفوضية الأوروبية مؤخرًا، أنها ستسمح بإنفاق نحو 2 مليار يورو، أي ما يعادل 2.11 مليار دولار أمريكي؛ لدعم مشروعات البنية التحتية النفطية.

وكانت شركة غازبروم الروسية، قد أوقفت أمس السبت، صادرات الغاز إلى فنلندا لرفضها الدفع بالروبل، مطالبة الدول الأوروبية بالدفع مقابل إمدادات الغاز الروسي بالروبل؛ ردًا على العقوبات المفروضة على غزو موسكو لأوكرانيا.

وتأتي خطوة غازبروم، في نفس الوقت الذي تقدمت فيه فنلندا بطلب للانضمام إلى حلف الناتو؛ نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العقوبات الاتحاد الأوروبي حظر النفط الروسي روسيا أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات