25 أبريل 2024 16:02 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

للحد من التضخم.. غانا ترفع سعر الفائدة للمرة الثانية في عام 2022

رفع سعر الفائدة
رفع سعر الفائدة

قال إرنست أديسون، محافظ البنك المركزي الغاني، إن رفع سعر الفائدة الرئيسي 200 نقطة أساس إلى 19% اليوم الاثنين، جاء للحد من الضغوط التضخمية وتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي.

وكان بنك غانا قد رفع سعر الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس إلى 17% في مارس الماضي، وهو أكبر ارتفاع في تاريخه؛ لوقف التضخم الجامح في إحدى الدول الأكثر ازدهارًا في غرب أفريقيا، حيث خفضت الحكومة الإنفاق؛ لتقليل عجز الميزانية ومنع تدهور العملة المحلية، وفقًا لرويترز.

وفي أبريل الماضي، سجل معدل التضخم الاستهلاكي في أكبر منتج للذهب والنفط والكاكاو في أفريقيا أعلى مستوياته في 18 عامًا عند 23.6%، فيما بلغ إجمالي الدين العام حوالي 78% من الناتج المحلي الإجمالي، وفقًا لتصريحات محافظ البنك المركزي الغاني.

وعوضت التدفقات الخارجة لرؤوس الأموال بالكامل الفائض التجاري المُقدر بقيمة 1.3 مليار دولار؛ نتيجة قفزة بنسبة 61% في عائدات تصدير النفط الخام، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وذكر أديسون، أن العجز الإجمالي في ميزان المدفوعات بلغ 934.5 مليون دولار في الربع الأول من 2022، مقارنة بـ429.9 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح محافظ المركزي الغاني، في إفادة صحفية: «اتخذت اللجنة وجهة نظر مفادها أنها بحاجة إلى معالجة ضغوط التضخم الحالية بشكل حاسم؛ لإعادة تثبيت التوقعات، والمساعدة في تعزيز استقرار الاقتصاد الكلي».

يذكر أن الانخفاض السريع في قيمة السيدي الغاني قد تباطأ، لكن العملة لا تزال تفقد أكثر من 25% من قيمتها منذ بداية العام.

وعلى الرغم من أن قفزة التضخم في أبريل كانت مدفوعة بشكل أساسي بتكاليف النقل، فقد ارتفعت الأسعار لأكثر من 96% من العناصر التي شملها الاستطلاع، مما يعني أن معظم الغانيين يشعرون بالضيق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سعر الفائدة غانا التضخم العملة المحلية الأسعار ميزان المدفوعات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات