19 مايو 2024 19:03 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عاجل | ماليزيا توقف تصدير الدجاج

ماليزيا توقف تصدير الدواجن
ماليزيا توقف تصدير الدواجن

أعلن رئيس الوزراء الماليزي، إسماعيل صبري يعقوب، اليوم الاثنين، عن إيقاف تصدير 3.6 مليون دجاجة شهريًا اعتبارًا من 1 يونيو المقبل، وإلغاء شرط التصريح المعتمد لاستيراد القمح، حتى استقرار الإنتاج والأسعار.

وقالت الحكومة في بيان لها، اليوم، نقلته وكالة "بلومبرج"، إنها حددت سعر أقصى قدره 8.9 رينجت (2 دولار أمريكي) لكل دجاجة، كما أكدت أنها ستعتمد المزيد من المسالخ في الخارج في محاولة لتعزيز الإمدادات المحلية وتقليص الأسعار المرتفعة، وفقًا لبيان صدر يوم الاثنين.

تأتي هذه الإجراءات بعد أيام من إلغاء إسماعيل قواعد التصاريح المعتمدة لواردات المواد الغذائية، بما في ذلك الدجاج وجوز الهند والحليب المبخر، لتأمين الإمدادات الغذائية الكافية في البلاد.

كما أفادت وكالة أنباء "برناما" الحكومية، أن قرار الحكومة يأتي بسبب النقص في المعروض من الدواجن محليًا، حيث خططت الكارتلات لوقف عمليات المزارع في نهاية الأسبوع.

وذكرت بيانات وكالة الغذاء السنغافورية، أن القرار يأتي بعد يوم من إلغاء رئيس الوزراء لقواعد التصريح المعتمد لواردات أصناف من الطعام، مثل الدجاج وجوز الهند والحليب المبخر، لتأمين إمدادات الغذاء المناسبة للدولة.

ومن المرجح أن تؤثر الخطوة على سنغافورة المجاورة، التي تستورد ثلث إمداداتها من الدجاج من ماليزيا.

وأضاف إسماعيل إن لجنة المنافسة الماليزية، تحقق في تقارير تفيد بأن هناك عصابات تتحكم في الأسعار وناتج الدجاج بين الشركات الكبيرة، كما تعهد باتخاذ إجراءات صارمة ضد من يثبُت عليه التلاعب بالعرض.

تعد ماليزيا، واحدة من تلك الدولة العديدة التي تتخذ خطوات، لتأمين إمداداتها مع ارتفاع تكاليف الغذاء إلى مستويات قياسية، في الوقت الذي أوقفت فيه الحرب في أوكرانيا إمدادات المحاصيل، ما يزيد من حدة التضخم على المستهلكين، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا 4% على أساس سنوي في مارس الماضي، وهي أكبر نسبة منذ ديسمبر 2017، نتيجة ارتفاع أسعار الدجاج والخضروات بأكثر من 10%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الدواجن نقص المعروض الداجني ماليزيا سنغافورة المواد الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات