29 أبريل 2024 04:31 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ماليزيا: استئناف صادرات زيت النخيل الإندونيسي لن يضعف من قدراتنا التنافسية

زيت النخيل
زيت النخيل

قالت زريدة قمر الدين، وزيرة السلع الأساسية الماليزي، اليوم الأحد، إن استئناف تصدير زيت النخيل الإندونيسي، لن يضعف من قدراتنا التنافسية في تصدير زيت الطعام، مشيرة إلى خسارة إندونيسيا لمبيعاتها في الهند.

وتعد إندونيسيا، أكبر منتج لزيت النخيل، تليها ماليزيا في المرتبة الثانية، حيث وصلت أسعار جميع أنواع زيوت الطعام إلى مستويات قياسية هذا العام، فقد عطلت الحرب في أوكرانيا الإمدادات، بجانب فرض إندونيسيا حظر على صادرات زيت النخيل.

وفرضت إندونيسيا حظرًا على صادرات زيت النخيل منذ 28 أبريل الماضي 2022، حيث شعرت بالقلق من ارتفاع أسعار زيت الطهي المحلي، لكنها أوضحت الخميس الماضي، أن إن الحظر سينتهي في 23 مايو، لاسيما بعد أن بلغ المخزون المحلي 10 مليون طن.

واضطرت الهند، التي تحصل تقليديًا على ثلثي زيت النخيل من إندونيسيا، إلى شراء المزيد من ماليزيا وتايلاند، بينما أكد مستوردون محبطون آخرون، إنهم سيقللون الاعتماد على الإمدادات الإندونيسية التي لا يمكن التنبؤ بها.

وأضافت زريدة، أن سياسات إندونيسيا يمكن أن تعمل بشكل جيد لصالح ماليزيا، حيث ستمكن سياسات الرقابة على الصادرات الإندونيسية، ماليزيا من الظهور كمورد مهيمن للهند.

وأكدت أن الوزارة لا تتوقع تراجع كبيرًا لأسعار زيت النخيل الخام بعد قرارات إندونيسيا الأخيرة بعودة صادراتها للسوق الخارجي مرة أخرى، متوقعة أن تظل الأسعار عند مستويات مرتفعة؛ بسبب عدم اليقين في إنتاج البذور الزيتية الرئيسية؛ نتيجة التوترات الجيوسياسية وموجات الطقس غير المواتية.

وكشفت زريدة، أن وزارتها تجري محادثات مع وزارة المالية بشأن اقتراح بخفض مؤقت لضريبة الصادرات على زيت النخيل الخام بنحو 50%؛ للمساعدة في سد النقص العالمي في زيت الطعام، وتعزيز حصة ماليزيا في السوق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل صادرات زيت النخيل القدرة التنافسية أكبر منتج لزيت النخيل ماليزيا إندونيسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات