3 مايو 2024 06:06 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عاجل | على المصليحي: احتياطي مصر من القمح يكفي حتى فبراير 2023

على مصليحي وزير التموين
على مصليحي وزير التموين

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر كانت سباقة في وقت أزمة كورونا، بتشغيل مصانعها بكامل طاقتها على مدار 24 ساعة، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، وتشكيل غرف عمليات مركزية في مجلس الوزراء ووزارة التموين، لمتابعة توافر السلع خلال الأزمة.

أضاف المصيلحي خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" على فضائية "إم بي سي مصر"، الاثنين: نشكر وزارة الداخلية أنها قامت بعمل مجهود مضاعف، بالمساعدة في مرور سيارات السلع الغذائية بكافة أنواعها، ولكن بعد الأزمة الروسية الأوكرانية ارتفعت جميع مدخلات الإنتاج وتكلفة النقل على مستوى العالم".

تابع المصيلحي أن روسيا وأمريكا وأوكرانيا تمثل 30% من إنتاج القمح في العالم، وأن أوكرانيا وحدها تمثل 30% من إنتاج الزيوت في العالم.

استطرد وزير التموين قوله: عندنا شحنات قمح من رومانيا وأوكرانيا وفرنسا تم استلامها، وفي شحنة واحدة من أوكرانيا تم تحميلها يوم بداية الحرب، وكان في مركبين واحدة كانت 60 الف طن وصلت 37 ألف طن، وحصلت الحرب وقولت المركب تتحرك فوراً.

وأوضح المصيلحي، أنه تم استكمال تحميل تلك الشحنة خلال 3 أيام بواسطة ناقلات بحرية، وهي موجودة حالياً في رومانيا، ونتيجة الحرب وإغلاق البحر الأسود تأخر استلامها.

وأوضح المصيلحي أن سعر طن القمح عالميا قبل الحرب الروسية الأوكرانية كان 388 دولارا، وحاليا بلغ 480 دولارا، وأن الوزارة تتواصل حاليا مع جميع المناشئ، منها روسيا وأوكرانيا وفرنسا وأستراليا لتوريد القمح لمصر.

وكشف المصيلحي عن استلام نحو 2.7 مليون طن قمح محلي من المزارعين منذ بداية موسم توريد القمح، وأن احتياطي البلاد من القمح يكفي حتى فبراير 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
استيراد القمح من أوكرانيا وزير التموين الاحتياطي من القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات