28 مارس 2024 17:07 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

بعد إعلان «بوتين»..

«الأسواق الروسية تفتح أبوابها» بتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر «تفاصيل»

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي «أرشيفية»
الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي «أرشيفية»

أعلنت روسيا عن فتح أسواقها أمام المصريين، وذلك عقب قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الجمعة بدراسة توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر، والتكامل الاقتصادي مع الإمارات.

دراسة توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين مصر وروسيا والتكامل الاقتصادي مع الإمارات

جاء هذا الإعلان خلال اجتماع مجلس الاقتصادي الأوراسي، أمس والذي أكد من خلال الرئيس الروسي أن الحكومة الروسية ستتخذ قراراتها في الوقت المناسب لتنشيط الأسواق والقطاع المالي، موضحًا أن موسكو تعمل على توسيع نطاق التعامل بالروبل مع الدول الصديقة.

روسيا تبدي مساهمتها في حل أزمة الغذاء التي يشهدها العالم حاليًا

وأبدى أيضًا استعداده للمساهمة في حل أزمة الغذاء التي يشهدها العالم حاليًا، بشرط رفع العقوبات الموقعة على بلاده.

وفقًا لتصريحات الرئيس الروسي فإن التجارة بين الاتحاد وإيران قد ارتفعت في العام 20211، بنسبة 73.5% إلى 5 مليارات دولار، في حين زادت الصادرات من الاتحاد الأوراسي إلى إيران بواقع 2.1 مرة إلى 3.4 مليار دولار.

تكثيف المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة مع مصر

وبالتالي أوضح بوتين أنه من أجل الحفاظ على نظام التجارة التفضيلية الحالي مع إيران، وحتى إبرام اتفاقية تجارة حرة جديدة، فإنه يؤيد قرار تمديد الاتفاقية المؤقتة، كما يرى أنه من المناسب تكثيف المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة مع مصر، وبدء مفاوضات مماثلة مع إندونيسيا ودراسة قضية إبرام اتفاقية تجارة تفضيلية مع الإمارات.

كما شدد على أهمية توسيع التعاملات التجارية بالعملات الوطنية مع الدول الصديقة، معقبًا«سيسمح لدول الاتحاد بتقليل الاعتماد على الدول الغربية».

أبرز الاتفاقيات التجارية بين مصر وروسيا

وفي هذا الصدد، فإن العلاقات الاقتصادية بين مصر وروسيا قد شهدت تطورًا كبيرًا على مدار سنوات متتالية، والتي تمثلت في توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية.

ولعل أبرز هذه الاتفاقيات «اتفاقًا لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، وكذلك مذكرتيّ تفاهم في مجال الاستثمار، الأولى بين وزارة الاستثمار المصرية ووزارة التنمية الاقتصادية الروسية لتشجيع وجذب الاستثمارات الروسية، والثانية بين وزارة الاستثمار وصندوق الاستثمار المباشر الروسي لتعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين».

كما اتفقا الجانبان على تيسير جهود إقامة منطقة التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركي الأورواسي «أوروبا وآسيا» بما يوسع آفاق العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا وسائر دول الاتحاد .

هذا وتم أيضًا توقيع مذكرة تفاهم بشأن إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر، والتي من شأنها أن تتضمن تنفيذ مشروعات في مجال تجميع السيارات، والمعدات الزراعية، ومواد البناء، ومعدات الطرق، وصناعات الأدوية، وبناء السفن، والمنسوجات،والملابس، والأجهزة الإلكترونية، والأثاث والمعدات الهندسية، هذا بالإضافة إلى مشروعات في مجال تكنولوجيا المعلومات وإعادة تدوير المخلفات والخدمات المالية «بنوك – تأمين».

كما تمثل التعاون التجاري بين مصر ورسيا في توقيع اتفاقيات في مجال الاستثمار بين الصندوق الروسي للاستثمار المباشر من ناحية، والبنك الأهلي وبنك مصر من ناحية أخرى.

مشروع استراتيجي بين مصر وروسيا الاتحادية للانفتاح التجاري

ومن ناحيته، أشار تيمور دويدار المستشار في قطاع الأعمال والعلاقات الدولية الروسي، في تصريحات له، إلى وجود مشروع استراتيجي بين مصر وروسيا الاتحادية للانفتاح التجاري، ويأتي ذلك في إطار العلاقات المتنامية ما بين البلدين.

ونوه بأن «السوقين الروسي والمصري كبيرين للغاية ولهما أهمية»، فالسوق المصري ليس فقط سوق استهلاكي وإنما سوق صناعي، موضحًا أن مصر دولة صناعية وزراعية في نفس الوقت واستهلاكية وهذا ينطبق أيضا على روسيا، معقبًا: «وبالتالي في غضون التبادل التجاري المتواجد الآن بين البلدين فإننا نبني أمالا أن يتضاعف كثيرا للغاية خلال السنوات القادمة».

أسواق للمعلومات مصر 2030
توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر بوتين الرئيس الروسي مصر وروسيا مشروع استراتيجي بين مصر وروسيا الانفتاح التجاري أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات