9 مايو 2024 11:25 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرة التجارة: فرص استثمارية متميزة بالسوق المصري في العديد من القطاعات

نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة
نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن مصر والإمارات والأردن تربطهم علاقات وثيقة استراتيجية تستند إلى أرضية صلبة من العلاقات التاريخية المتميزة، مشيرة إلى أن القيادة السياسية المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا لتعزيز كافة أوجه التعاون بين الدول الـ3 في مختلف المجالات، لا سيما المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وقالت الوزيرة، إن الحكومة المصرية حريصة على فتح مجالات عمل جديدة على المستوى الثلاثي، خاصة وأن هناك فرصة كبيرة للتعاون الاستثماري المشترك بين مصر والإمارات والاردن.

وجاء ذلك خلال تصريحات صحفية أدلت بها وزيرة الصناعة لوسائل إعلام إماراتية وعربية، عقب توقيع مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والإمارات والأردن.

وأوضحت جامع، أن الدول الـ3 تربطهما علاقات اقتصادية متميزة تستند إلى تاريخ طويل من التعاون، مشيرة إلى أهمية تنسيق الجهود المشتركة والتعاون الكامل في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الحالية.

اقرأ أيضاً

وأشارت إلى أهمية تفعيل العمل المشترك بين الدول الـ3؛ لزيادة معدلات التبادل التجاري وتسهيل مشاركة القطاع الخاص في المعارض التجارية والصناعية والترويجية؛ بهدف التعريف بالمنتجات الوطنية، مع تقديم كافة التسهيلات المتعلقة بتيسير حركة التبادل التجاري المشترك.

ولفتت إلى أهمية توحيد الجهود المشتركة لتوفير احتياجات اسواق مصر والإمارات والأردن في ظل التحديات الإقليمية والعالمية الحالية، مشيرة الى أهمية ترجمة العلاقات المتميزة التي تربط حكومات الدول الـ3 لمشروعات تعاون تجاري واستثماري ملموسة تصب في مصلحة الشعوب.

ونوهت إلى أهمية تعزيز حركة التجارة البينية المشتركة لتعكس الإمكانات والمقومات الكبيرة التي يتمتع بها اقتصادات الدول الـ3 من خلال اتاحة المزيد من التسهيلات والتيسيرات التجارية أمام المصدرين المصريين والإماراتيين والأردنيين.

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة، أهمية تعزيز التعاون المشترك على المستوى الثلاثي فيما يتعلق بتوسيع وتنويع سلاسل التوريد، والتغلب على تحديات النقل اللوجيستي خلال الوقت الراهن، لافتة إلى أن هناك فرصًا استثمارية متميزة أمام مجتمعي الأعمال الإماراتي والأردني للاستثمار في السوق المصري، وبصفة خاصة في مجالات الغزل والنسيج والجلود والأثاث والصناعات اليدوية والحرفية.

وأوضحت أن العلاقات المشتركة بين مصر والإمارات والأردن تشهد في الآونة الأخيرة زخمًا كبيرًا يمهد لبدء مرحلة من التعاون المثمر على مختلف الأصعدة وخاصة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاستثمارية، مؤكدة أن هناك تنسيق دائم بين حكومات الدول الـ3 للبناء على العلاقات الأخوية التي تربط القيادة السياسية بها، وتحويل هذه العلاقات الطيبة إلى مشروعات على أرض الواقع.

وقالت الوزيرة، إن هناك فرصًا متميزة لتعزيز العلاقات متعددة الاطراف على مستوى الدول الـ3 خاصة في المجالات الصناعية والاستثمارية، وتعزيز أواصر الصلة بين دوائر الأعمال بمصر والإمارات والأردن؛ تمهيدًا لبدء مرحلة جديدة من الشراكة بين القطاع الخاص، لافتة إلى أهمية الاستفادة من توافق الرؤى بين القيادات السياسية وحرصها على إحداث نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية المشتركة.

ونوهت جامع إلى حرص الحكومة على إحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية بين الدول الـ3؛ لتعكس مستوى التوافق السياسي المتميز الذي تشهده الدول الشقيقة، موضحة أن هناك تنسيق مستمر بين وزارات التجارة بمصر والإمارات والأردن؛ للتغلب على الصعوبات والتحديات التي تواجه حركة التبادل التجاري، وبما يسهم في تيسير نفاذ السلع المتبادلة لاسواق الدول الـ3.

معدلات التبادل التجاري بين مصر والإمارات والأردن

وحول معدلات التبادل التجاري بين البلدان الـ3 خلال عام 2021، أشارت الوزيرة إلى أن حجم التبادل التجاري بلغ حوالي 3 مليار و623 مليون دولار، في حين بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن نحو 900 مليون دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة الصناعة الإمارات والأردن مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات