25 أبريل 2024 15:29 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

3،6 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات خلال 2021

وزيرة التجارة والصناعة
وزيرة التجارة والصناعة

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن القطاع الصناعي يشهد تطورًا ملموسًا خلال المرحلة الحالية بفضل نجاح برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي الذي تضمن تحقيق طفرة بمشروعات البنية التحتية والإنشائية، وهو الأمر الذي انعكس على تحقيق معدلات إيجابية غير مسبوقة سواء في معدلات النمو ونسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، فضلًا عن تحقيق أعلى معدل في الصادرات السلعية في تاريخ مصر بنسبة نمو بلغت 27%.

المدن الصناعية المتخصصة

وقالت جامع، إن مصر تمتلك حاليًا العديد من المدن الصناعية المتخصصة ومن بينها مدينة الجلود بالروبيكي، والتي ستجعل من مصر مركزًا لتصنيع الجلود بدء من الدباغة ووصولًا إلى المنتج النهائي، مشيرة في هذا الإطار إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء 100 مصنع جاهز لتصنيع المنتجات الجلدية تامة الصنع
الشركات الإماراتية المستثمرة بالخارج

وجاءت تصريحات الوزيرة عقب مشاركتها فى لقاء دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، برؤساء 30 شركة من كبريات الشركات الاماراتية المستثمرة بالخارج، والذى عقد بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، ونظمه مكتب التمثيل التجاري بدبي.

الاستثمارات الأجنبية للسوق المصري

وأشارت الوزيرة، إلى أن الحكومة لا تألو جهدًا في تهيئة بيئة الأعمال؛ حتى يتسنى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للسوق المصري وبصفة خاصة الاستثمارات الإماراتية.

ووجهت جامع الدعوة إلى الشركات الإماراتية؛ للاطلاع على المدن الصناعية المتخصصة في مصر والسعي؛ لزيادة تواجدهم في السوق المصري؛ للاستفادة من مزايا وحوافز الاستثمار واتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية والتي تتيح النفاذ الحر للمنتجات المصرية لعدد كبير من الأسواق العالمية، وبصفة خاصة السوق الأفريقي.

العلاقات التجارية بين البلدين

وفي هذا الإطار لفتت جامع، إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين تشهد تطورًا ملحوظًا على الرغم من التداعيات السلبية التي يشهدها الاقتصاد العالمي، حيث بلغ حجم التبادل التجاري خلال عام 2021 حوالي 3 مليار و623 مليون دولار.

وأكدت حرص الوزارة على تحقيق مزيد من التواصل مع الشركات الإماراتية من خلال المكتب التجاري المصرى بدبي؛ لتقديم كل الدعم والمساهمة في تذليل أي تحديات قد تواجه الشركات الإمارتية المستثمرة في مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة الصناعة والتجارة الإمارات الاستثمارات الإماراتية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات