15 مايو 2024 16:23 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

وسط إعفاء جمركي.. توقعات بزيادة واردات الهند من الزيوت النباتية

الزيوت النباتية
الزيوت النباتية

أفادت وكالة «Global Commodity Insights»، أن التنازل الضريبي الكامل للهند على الواردات السنوية البالغة مليوني طن من زيت عباد الشمس وزيت فول الصويا، قد يضغط على واردات زيت النخيل، لكن التأثير لن يكون مرئيًا إلا بعد يونيو.

وأعلنت الهند، في 24 مايو، عن حصة تعريفة جمركية تسمح بالواردات السنوية المعفاة من الرسوم الجمركية من 25 مايو حتى مارس 2024، في محاولة لتهدئة التضخم في أسعار زيت الطعام المحلية، حيث يقلل هذا من معدل ضريبة الاستيراد الفعلي على كل من الزيوت اللينة إلى صفر من 5.5%.

وقال إندراجيت بول، كبير المحللين في «Origo Commodities»، إنه سيتعين على مصافي تكرير الزيوت النباتية التقدم بطلب للحصول على ترخيص من المديرية العامة للتجارة الخارجية.

ووفقًا لبيانات هيئة التجارة الوطنية، فإن الهند تستورد ما يقرب من 14 مليون طن متري من الزيوت النباتية سنويًا، منها زيت النخيل يمثل حوالي 60%، يليه زيت فول الصويا وزيت عباد الشمس، بنسبة 35%-40%.

وقال موكيش جويال، رئيس الأعمال الهندية في شركة السلع الأساسية بسنغافورة، إن تكلفة وصول واردات النخيل مرتفعة نسبيًا، ويجب على المستوردين الهنود الابتعاد عن حجز شحنات زيت النخيل.

وأضاف أنه في ظل السيناريو والأسعار الحالية، قد نشهد واردات «CPO» الشهرية إلى 450 -500 ألف طن متري، بينما قد يرتفع استيراد زيت فول الصويا إلى 420 -450 ألف طن متري، وقد يصل زيت عباد الشمس إلى 100 ألف طن متري.

وأظهرت بيانات «Global Commodity»، أن واردات الهند من زيت فول الصويا في 2021 وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 4.5 مليون طن متري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزيوت النباتية ضريبة الصادرات الرسوم الجمركية زيت فول الصويا زيت عباد الشمس زيت النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات