15 مايو 2024 11:00 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

هل كان لقرار حظر صادرات زيت النخيل أثر إيجابي على إندونيسيا؟.. مسئول يجيب

زيت النخيل
زيت النخيل

قال مارجو يوونو، رئيس مكتب الإحصاء الإندونيسي، إن قرار حظر صادرات زيت النخيل في مايو لمدة 3 أسابيع أدى إلى انخفاض أسعار زيت الطهي، مما قلل من الضغوط التضخمية بالبلاد، لكنه سلط الضوء على استمرار تضخم الغذاء العالمي في التأثير على الأسعار المحلية.

ويرى يوونو، وفقًا لما نشرته رويترز، أن ارتفاع أسعار السلع الاستراتيجية في الأسواق العالمية، مثل دقيق القمح وفول الصويا، هو من تسبب بشكل كبير في التضخم المحلي، مشيرًا إلى أن أسعار الدجاج والبيض ارتفعت أيضًا؛ بسبب ارتفاع تكاليف استيراد علف الدجاج.

وأظهرت بيانات رسمية، اليوم الخميس، تسارع معدل التضخم في إندونيسيا بشكل طفيف في مايو؛ بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتذاكر الطيران، بما يتماشى تقريبًا مع توقعات السوق وضمن النطاق المستهدف للبنك المركزي.

أوضحت البيانات، أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 3.55% على أساس سنوي في مايو، حيث يعد معدل التضخم لشهر مايو هو الأعلى منذ ديسمبر 2017، لكنه ظل ضمن النطاق المستهدف لبنك إندونيسيا لعام 2022 البالغ 2% إلى 4%.

وحصلت الحكومة، الشهر الماضي، على موافقة برلمانية، لزيادة دعم الطاقة بمقدار 24 مليار دولار؛ لتتمكن من الحفاظ على بعض أسعار الطاقة دون تغيير، حيث أكد خبراء اقتصاديون، أن هذه الخطوة قللت من الضغوط التضخمية إثر ارتفاع أسعار النفط العالمية.

ومن جانبه، يرى فخر فولفيان، الخبير الاقتصادي لدى شركة سمسرة تريميغاه سيكوريتاس، أن التضخم سيستمر في الارتفاع في أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، وفقًا لرويترز.

وأعلن البنك المركزي، الشهر الماضي، عن مزيد من الزيادات في نسبة متطلبات الاحتياطي للبنوك، متوقعًا أن يرتفع التضخم في 2022 إلى ما يزيد قليلاً عن 4%، قبل أن يتراجع إلى النطاق المستهدف في عام 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم البنك المركزي المواد الغذائية زيت النخيل زيت الطهي أسعار النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات