5 مايو 2024 13:47 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

موجة جديدة من العقوبات.. أوبك تدرس تعليق عضوية روسيا من اتفاق الإنتاج النفطي

منظمة الأوبك بلس
منظمة الأوبك بلس

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن بعض أعضاء «أوبك» يدرسون فكرة تعليق عضوية روسيا في اتفاق لإنتاج النفط، حيث تضر العقوبات الغربية بقدرة البلاد على إنتاج المزيد.

وقالت الصحيفة، إن استثناء روسيا يمهد الطريق أمام المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وأعضاء أوبك الآخرين لإنتاج المزيد لتلبية أهداف الإنتاج، حيث ارتفعت أسعار النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل، منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، في الوقت الذي حثت فيه دول كثيرة، من بينها الولايات المتحدة على زيادة الإنتاج؛ لخفض الأسعار.

ونقلت وكالة بلومبرج، عن مسؤولين في تحالف «أوبك بلس» قولهم إن الدول الأعضاء في التحالف تعتزم الالتزام بخطط إنتاج النفط خلال اجتماعهم الأسبوع الجاري، كما أظهر مسح أجرته بلومبرج، أن المنظمة ستقوم بزيادة متواضعة بنحو 430 ألف برميل يوميًا خلال يوليو المقبل.

كما أكدت صحيفة وول ستريت، أنه في حين لا يوجد سعي رسمي من منظمة البلدان المصدرة للبترول لضخ المزيد من الخام؛ للتعويض عن أي نقص محتمل في الإنتاج الروسي، فإن بعض الأعضاء الخليجيين بدأوا التخطيط لزيادة إنتاجية في وقت ما في الأشهر القليلة المقبلة.

ومن جانبه، يرى أندرو ليبو، رئيس شركة ليبو أويل أسوشييتس في هيوستون، أن تعليق عضوية روسيا من اتفاق «أوبك بلس» قد تكون مؤشرًا لاستخدام السعودية والإمارات العربية المتحدة طاقتهما الإنتاجية الفائضة؛ لأنهما ستشعران بأنه لم يعد هناك اتفاق لحصة إنتاجية يحتاج للاعتراف بمصلحة روسيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة الأوبك روسيا السعودية أسعار النفط الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات