3 مايو 2024 12:00 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

للمرة الثانية هذا العام.. تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي

تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي والطاقة
تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي والطاقة

أعلنت شركة بوتاس المستوردة للطاقة في البلاد، اليوم الأربعاء، ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والطاقة؛ بسبب زيادة الأسعار في الأسواق العالمية، مما أدى إلى تصاعد تضخمي في البلاد، حيث ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 30% للأسر.

وأوضحت الشركة، أن أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في إنتاج الكهرباء زادت 16.3%، و10.2% للغاز المستخدم في الصناعة، وصعد سعر الغاز الطبيعي المستخدم في الصناعة بنسبة 40% لمن يستهلك أقل من 300 ألف متر مكعب في السنة، وبنسبة 10% لمن يستهلك أكثر من تلك الكمية.

وذكرت أن زيادات الأسعار العالمية لم يتم تمريرها على نفس المستوى للمستهلكين الأتراك، وإنما صممت للحفاظ على التأثير على المستهلكين عند أدنى مستوى، حيث رفعت هيئة تنظيم سوق الطاقة «EPDK»، أسعار الكهرباء بنسبة تتراوح بين 15- 25%.

تستورد تركيا تقريبًا جميع احتياجاتها من الطاقة، مما يجعلها عرضة للزيادات الكبيرة في الأسعار التي شوهدت هذا العام، كما أدى ارتفاع تكاليف الطاقة العالمية في الأشهر الأخيرة إلى زيادة فاتورة الواردات بشكل حاد.

وبلغ معدل التضخم السنوي 70% في أبريل، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 76.55%؛ بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وضعف الليرة، مع توقعات بنهاية العام عند 63.5%، حيث تباطأ الإنتاج والطلبات، وسط ضعف الطلب وضغوط الأسعار المستمرة.

وفي مطلع يناير الماضي، رفعت تركيا أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للمنازل؛ بسبب زيادةأسعار الطاقة عالمياً، حيث رفعت شركة بوتاس، أسعار الغاز الطبيعي بشكل منفصل بنسبة 25% للمنازل، و15% لمحطات الطاقة، و50% للمصانع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي النفط التضخم تركيا أسعار الكهرباء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات