7 مايو 2024 02:26 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بعد حظر صادرات الهند من القمح وتقييد السكر.. ما مصير الأرز؟

حظر صادرات الهند
حظر صادرات الهند

صرح وزير التجارة والصناعة الهندي، بيوش جويال، بأن بلاده لا تملك خطط للحد من صادرات الحبوب الغذائية الأخرى في الوقت الحالي، بعد مرور أسابيع من حظر صادرات الهند من القمح.

وأجاب جويال، ردا على سؤال عما إذا كانت الهند تدرس حظر تصدير المنتجات الغذائية الأخرى مثل الأرز، بأنه حتى الآن لا توجد ضرورة لفرض حظر على سلع أخرى غير القمح، وفقا لما ذكرته رويترز.

وذكر جويال أيضا أن لجنة حكومية تدرس حاليا طلبات الحكومات الأجنبية لتوريد القمح.

حظرت الهند صادرات القمح في 14 مايو الماضي، بعد أيام فقط من توقع نيودلهي شحنات قياسية بلغت 10 ملايين طن هذا العام، حيث ضربت موجة حر الإنتاج ودفعت الأسعار المحلية إلى مستويات عالية.

بعد بضعة أسابيع، فرضت الهند قيودًا على صادرات السكر لأول مرة منذ 6 سنوات من خلال وضع حد أقصى لصادرات هذا الموسم عند 10 ملايين طن، لمنع ارتفاع الأسعار المحلية بعد أن باعت المصانع حجمًا قياسيًا في السوق العالمية.

أثار قرار الحكومة المفاجئ بحظر تصدير القمح، وتقييد صادرات السكر شكوكًا بشأن بعض القيود على مبيعات الأرز في الخارج أيضًا.

باعت الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، 21.2 مليون طن من الحبوب في السوق العالمية، في السنة المالية المنتهية في مارس 2022، ارتفاعا من 17.8 مليون طن في العام السابق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
حظر صادرات الهند الحبوب الغذائية ارتفاع الأسعار المحلية صادرات الهند من القمح الأرز السكر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات