6 مايو 2024 19:39 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

انفراجة في أزمة القمح العالمية بطلتها أستراليا.. فما القصة؟

القمح
القمح

تستعد أستراليا لإنتاج محصول قمح قياسي للعام الثالث على التوالي في عام 2022، حيث عزز الطقس الجيد الزراعة بمختلف مناطق الزراعة، مما يخفف القلق من شح المخزونات العالمية، ويحد من أزمة نقص المعروض من القمح التي خلفتها الحرب الروسية الأوكرانية.

أشارت تقديرات شركة «IKON Commodities» للسمسرة، أن المزارعون في أستراليا، التي برزت كثاني أكبر مصدر للقمح في العالم في عام 2021/202، بإنتاج بلغ 14 مليون هكتار، انتهوا من زراعة القمح لهذا العام على حوالي 14.45 مليون هكتار، أي 35.7 مليون فدان، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، حيث شجعت أسعار الحبوب المرتفعة والطقس الملائم للزراعة على ذلك، وفقًا لرويترز.

وأضاف فين زيبيل، اقتصادي الأعمال الزراعية في بنك أستراليا الوطني في ملبورن، أنه من المتوقع أن يتراوح إجمالي الإنتاج لهذ الموسم بين 30-35 مليون طن، مؤكدًا أن هناك فرصة كبيرة لتحقيق ذلك الأمر، لا سيما مع تحسن أوضاع المزارعون المالية والظروف المناخية الملائمة.

وذكرت بيانات المكتب الأسترالي للاقتصاد والعلوم الزراعية والموارد «ABARES»، أن إنتاج البلاد بلغ في متوسط السنوات الـ10 الماضية من القمح 24.8 مليون طن سنويًا.

اقرأ أيضاً

وأظهرت بيانات وزارة الزراعة الأمريكية، أن الإنتاج العالمي من القمح سينخفض ​​إلى 774.83 مليون طن في 2022-23، من 779.29 مليون طن العام الماضي.

وتقلصت إمدادات القمح العالمية بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا في وقت سابق من هذا العام، إلى قطع الشحنات من إحدى أكبر مناطق التصدير، مما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار الحبوب، وغذى المخاوف من أزمة غذاء عالمية.

وأدى تحرك الهند الأخير لحظر الصادرات والأحوال الجوية السيئة في الولايات المتحدة، إلى زيادة المخاوف بشأن توافر الحبوب الغذائية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ازمة القمح عالميا أستراليا أزمة الغذاء أكبر منتج للقمح الحبوب الغذائية الحرب الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات