29 أبريل 2024 02:33 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بعد 100 يوم من غزو روسيا لأوكرانيا.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر بشأن الغذاء

أزمة غذاء
أزمة غذاء

حذر مسؤولو الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، من أزمة غذاء عالمية؛ بسبب ارتفاع الأسعار ووقف تصدير شحنات الحبوب الأوكرانية إثر الحرب التي طال أمدها في أوكرانيا.

وقال أمين عوض، منسق الأمم المتحدة للأزمات، وفقًا لرويترز، إنه بعد مرور 100 يوم على غزو روسيا لجارتها، أصبح ما لا يقل عن 15.7 مليون شخص في أوكرانيا بحاجة ماسة إلى المساعدة والحماية؛ حتى لا يقعوا في أزمة غذاء يمتد أثارها للعديد من مناطق العالم، خاصة مع ارتفاع العدد يومًا بعد يوم.

وأوضح عوض، أن قرابة 14 مليون شخص، ثلث السكان تقريبًا، أجبروا على الفرار من القتال، وظل 15 إلى 16 مليونًا في منازلهم لكنهم فقدوا سبل عيشهم.

وحذر من أن عدم فتح المواني الأوكرانية سيؤدي إلى مجاعة وزعزعة استقرار وهجرة جماعية حول العالم، مشيرًا إلى أن نقص القمح والحبوب الأخرى يمكن أن يؤثر على 1.4 مليار شخص، مما يتسبب في الجوع ويزيد من التضخم، داعيًا إلى ضرورة السعي نحو مزيد من المفاوضات لفتح التجارة عبر البحر الأسود.

وأدت الأزمة الروسية الاوكرانية إلى ارتفاع أسعار الحبوب الغذائية وزيوت الطهي والوقود والأسمدة الزراعية على مستوى العالم.

وتستحوذ روسيا واوكرانيا على ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية، كما أن موسكو مصدر رئيسي للأسمدة وكييف مورد رئيسي للذرة وزيت عباد الشمس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أزمة غذاء الأزمة الروسية الأوكرانية الموانئ الأوكرانية الحبوب الغذائية الأسمدة الزراعية روسيا واوكرانيا الازمة الروسية الاوكرانية القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات