23 أبريل 2024 20:33 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

قفزة تاريخية في إيرادات صادرات مصر من الغاز الطبيعي خلال 4 أشهر

3.89 مليار دولار.. إيرادات مصر من الغاز الطبيعي في 4 شهور

صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال
صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية، في تقرير لها عن نمو حجم إيرادات صادرات مصر من الغاز الطبيعي خلال الأربعة أشهر الأولى من 2022 مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

ارتفاع قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال 98%

وأشارت البترول إلى ارتفاع قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال خلال أول المدة من بداية يناير إلى نهاية أبريل 2022، بنسبة 98% وذلك مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي، مسجلة نحو 3.892 مليار دولار.

ووفقًا لما ذكرته وكالة رويترز، فإن ذلك النمو التاريخي الهائل في إيرادات صادرات مصر يأتي مدعومًا بارتفاع أسعار الغاز، والتي سجلت مستويات خلال الأشهر الأربعة الأولى، بدعم من زيادة التوترات السياسية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

حجم صادرات مصر من الغاز المسال يحافظ على نموه

وكانت منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول «أوابك»، قد أعلنت في تقريرها الصادر الخميس 26 مايو، بعنوان «تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2022»، كشف عن أن حجم صادرات مصر من الغاز المسال حافظت على المستوى الذي سجلته في الربع الأول من 2021.

صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال بلغت 1.9 مليون طن خلال 2022

وأظهرت بيانات منظمة أوابك مؤخرًا أن صادرات الغاز الطبيعي المسال المصرية خلال الربع الأول من 2022 بلغت نحو 1.9 مليون طن.

ويأتي حفاظ مصر على أحجام الغاز المصدّرة مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، بفضل مستويات الإنتاج المحلي المرتفعة، بعد تطوير حقول الغاز في منطقة شرق المتوسط، ومعاودة تشغيل محطة الإسالة في دمياط مطلع العام الماضي 2021، والتي باتت تؤدي دورًا مهمًا في تصدير عدّة شحنات من الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق الأوروبية.

«أوابك» تتوقع تحقيق مصر رقمًا قياسيًا جديدًا في حجم صادرات الغاز المسال هذا العام

وتوقّعت أوابك، استمرارية نمو الصادرات على هذا النحو، متوقعة أن تحقق مصر في عام 2022 رقمًا قياسيًا جديدًا في حجم صادرات الغاز الطبيعي المسال قد يصل إلى 7-8 ملايين طن.

كما أظهرت بيانات وزارة البترول، عن نمو قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي خلال 2021 بنسبة 768.2%، لتصل إلى 3.959 مليار دولار، مقابل 456 مليون دولار خلال العام 2020.

وعلق المهندس طارق الملا وزير البترول على هذه القفزة الكبيرة لإيرادات صادرات مصر من الغاز الطبيعي، متوقعًا أن ترتفع إلى 7.5 مليون طن بنهاية العام المالي الحالي.

خطط البترول لوضع 33 بئرًا على خريطة الإنتاج

وأشار إلى أنه من المخطط خلال العام المالي المقبل وضع 33 بئرًا على خريطة الإنتاج لتضيف 450 مليون قدم مكعبة من الغاز و17.2 ألف برميل مكثفات.

ونوه بأن إجمالي استثمارات البحث والتنمية والإنتاج في قطاع الغاز في مصر سيتجاوز 1.6 مليار دولار، خلال العامين الحالي والمقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة البترول إيرادات صادرات مصر صادرات مصر من الغاز الطبيعي ارتفاع قيمة صادرات مصر أوابك الغاز الطبيعي في مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات