3 مايو 2024 15:08 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

لشراء الأسمدة.. سريلانكا تحصل على خط أئتمان بـ55 مليون دولار من الهند

الأسمدة
الأسمدة

قال مكتب رئاسة الوزراء في سريلانكا، اليوم الثلاثاء، إن مجلس الوزراء وافق على خط ائتماني قيمته 55 مليون دولار، من بنك إكسيم الهندي للدولة المنكوبة بالمحيط الهندي؛ لشراء الأسمدة.

أزمة سريلانكا الاقتصادية

قال علي صبري، وزير المالية السريلانكي، في تصريحات نقلتها وكالة «رويترز»، إن بلاده تعاني من أزمة اقتصادية بسبب الوباء وارتفاع أسعار النفط، وخفض الضرائب الشعبوية من قبل حكومة الرئيس جوتابايا راجاباكسا، حيث انخفضت الاحتياطيات الأجنبية القابلة للاستخدام إلى 50 مليون دولار، ما أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم.

وتسعى سريلانكا، الدولة الجزرية التي يبلغ عدد سكانها نحو 22 مليون نسمة لسداد قيمة الواردات، حيث يشهد الاقتصاد تدهورًا؛ بسبب أزمة الديون الطاحنة، كما عانت البلاد بسبب الاحتجاجات العنيفة على مستوى البلاد، التي أثارها انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، بجانب نقص الوقود والغذاء والأدوية.

وتعد الصين أكبر دائن لسريلانكا، حيث يبلغ إجمالي القروض نحو 3.5 مليار دولار، ما جعل الرئيس جوتابايا راجاباكسا، يطلب من الصين المساعدة في إعادة هيكلة سداد الديون، عندما التقى بوانغ يي، وزير الخارجية الصيني.

يذكر أن سريلانكا، والتي يُطلق عليها جزيرة الشاي، تلعب دورًا حيويًا في صناعة الشاي العالمية، فهي تعتبر من الدول المنتجة الرائدة، وثالث أكبر مصدر للشاي الأسود في العالم، حيث ترتكز صناعة الشاي في سريلانكا على الجودة والقيمة وليس الحجم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسمدة الاحتياطي الأجنبي أسعار النفط معدل التضخم الديون أزمة سريلانكا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات