4 مايو 2024 21:05 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عاجل | أرامكو ترفع أسعار بيع خامات النفط لأسواق آسيا

شركة أرامكو السعودية
شركة أرامكو السعودية

أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأحد، أسعار البيع الرسمية لخامات النفط التي تنتجها لأكبر أسواقها في آسيا، لشحنات تسليم شهر يوليو المقبل.

رفعت الشركة أسعار البيع الرسمية بأكثر من المتوقع، وذلك في ظل استمرار انتعاش أسعار النفط في نطاق 115 إلى 120 دولارًا للبرميل.

وأضافت الشركة، وفقًا لما نقلته صحيفة "بلومبرج"، أن زيادة أسعار شحنات يوليو، بمثابة تكملة لسلسلة الزيادات التي بدأت في فبراير الماضي، ولم يتم كسرها إلا عندما خفضت شركة أرامكو السعودية المنتجة الحكومية الأسعار من مستوياتها القياسية قبل شهر.

ورفعت أرامكو تصنيف الخام العربي الخفيف الرئيسي لعملائها الآسيويين بمقدار 2.10 دولار للبرميل من يونيو إلى 6.50 دولارات فوق الخام القياسي الذي تستخدمه، في الوقت الذي توقع فيه السوق زيادة قدرها 1.50 دولار، وفقًا لمسح أجرته بلومبرج لشركات التكرير والتجار.

كما رفعت الشركة السعودية، جميع درجاتها لشمال غرب أوروبا ومناطق البحر الأبيض المتوسط، بينما بقيت أسعار عملاء الولايات المتحدة دون تغيير للشهر الثاني على التوالي.

دفع ضيق السوق مع انخفاض التدفقات من روسيا بسبب العقوبات الأمريكية والأوروبية، المملكة العربية السعودية (أكبر مصدر للنفط في العالم) إلى رفع أسعار الشحنات المباعة بموجب عقود طويلة الأجل بعد صعود العقود الآجلة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، وقفز النفط الخام أكثر من 50% هذا العام إلى ما يقرب من 120 دولارًا للبرميل.

وقال مايك مولر، رئيس قسم آسيا في مجموعة فيتول جروب، إن انتعاش الطلب أمر لا بأس به في بعض الأماكن، حيث ترسل المملكة العربية السعودية أكثر من 60% من صادراتها من النفط الخام إلى آسيا، وتعد الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند أكبر الدول المستوردة للنفط السعودي.

يذكر أن منظمة "أوبك بلس"، اتفقت الخميس الماضي، على تسريع زيادات الإنتاج، حيث أكدت المنظمة المكونة من 23 دولة، بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا، أنها ستضيف 648 ألف برميل يوميًا إلى السوق في كل من يوليو وأغسطس المقبلين، أي حوالي 50% أكثر من تحركاتها في الأشهر الأخيرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أرامكو أسعار النفط الحرب في أوكرانيا النفط الخام السعودية الأوبك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات