3 مايو 2024 17:06 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

قريبًا.. الهند قد تسمح بتصدير 1.2 مليون طن من القمح

القمح
القمح

تسعى الهند للتخلص من الشحنات العالقة في الموانئ منذ الحظر المفاجئ على صادرات الحبوب الشهر الماضي، ومن المرجح أن تسمح قريبًا للتجار بتصدير نحو 1.2 مليون طن من القمح، بحسب ماذكرته مصادر حكومية وتجارية لرويترز.

فشل بعض التجار في الحصول على تصاريح

لكن المصادر المطلعة على الأمر قالت لرويترز إنه حتى بعد تصريح نيودلهي بتصدير هذا القدر، يمكن أن يظل حوالي 500 ألف طن من القمح في الموانئ، حيث فشل بعض التجار في الحصول على تصاريح تصدير.

حظرت نيودلهي صادرات القمح في خطوة مفاجئة يوم 14 مايو، لكنها قالت إنها ستسمح بالشحنات الخارجية مدعومة بخطابات اعتماد صادرة بالفعل، وإلى الدول التي تطلب الإمدادات لتلبية احتياجات الأمن الغذائي.

وبناءًا على خطابات الاعتماد الصادرة قبل 14 مايو، ستصدر الحكومة شهادات التسجيل المطلوبة لصادرات القمح، حسبما قال مسؤولان حكوميان كبيران رفضا الكشف عن هويتهما.

في أعقاب حظر التصدير، سمحت الهند بشحنات قمح تبلغ 469,202 طنًا، لكن ما لا يقل عن 1.7 مليون طن لا يزال ممددًا في الموانئ، مما يثير مخاوف بشأن الجودة بسبب هطول الأمطار الموسمية التي تلوح في الأفق.

وقال مصدر حكومي ثان "التجار الذين لديهم خطابات اعتماد سارية المفعول سيُسمح لهم بالتصدير لكن أولئك الذين ليس لديهم وثائق كافية لن يحصلوا على إذن تصدير".

يسمح الإذن بشحن البضائع العالقة في الموانئ مما يساعد في تخفيف النقص في بلدان مثل بنغلاديش وسريلانكا ونيبال - الدول الأكثر اعتمادًا على القمح الهندي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهند القمح القمح الهندي صادرات الأمن الغذائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات