13 مايو 2024 00:58 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصر تستعد لإنشاء مصفاة تكرير نفط في غينيا الاستوائية

وزير البترول يستقبل وزير المعادن بغينيا الإستوائية
وزير البترول يستقبل وزير المعادن بغينيا الإستوائية

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر تستعد لتنفيذ مشروع إنشاء مصفاة تكرير جديدة في غينيا الاستوائية، حيث تعمل البلاد على توسيع تواجدها وتوغلها في القارة الأفريقية، بالعديد من المجالات، وفي مقدمتها الغاز والنفط.

وفي هذا الإطار، استقبل الملا، وزير المعادن والهيدروكربونات بغينيا الاستوائية، جابرييل أوبيانج ليما، لبحث العديد من الموضوعات الخاصة بدعم التعاون بين البلدين، في إطار توجه مصر لزيادة وتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية.

وخلال المباحثات، أكد الملا على أهمية دعم وتعزيز التعاون المصرى مع الدول الأفريقية، وأن قطاع البترول مستعد لنقل الخبرات التي اكتسبتها الشركات المصرية في مختلف مجالات البترول والغاز، خاصة في تكنولوجيا تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى المضغوط وكذلك تدريب الفنيين في هذا المجال، بالإضافة إلى تقديم كافة أوجه الدعم لتطوير مشروعات البنية الأساسية للغاز في دولة غينيا الاستوائية.

وأضاف الملا، أنه جارى حالياً إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، بجانب استكمال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة، لتضمينها في الاتفاق النهائى بين الجانبين.

ومن جانبه، أكد ليما، رغبة بلاده القوية للاستفادة من الخبرات المصرية، خاصة في مجال نقل الغاز المسال من أماكن إنتاجه في عاصمة غينيا الاستوائية عبر ناقلات بحرية متخصصة، وكذلك دراسة إمكانية تحويل مصنع للأسمنت بغينيا للعمل بالغاز الطبيعي، وهو ما يتطلب استقدام خبراء وفنيين من مصر لتشغيل المصنع وإدارته خلال الفترة المقبلة.

وتابع ليما، أنه سيعمل على الاستعانة بشركات الخدمات البترولية المصرية لما تتمتع به من خبرات كبيرة، فى إدارة وتشغيل المشروعات، مشيراً إلى أنه من المقرر خلال زيارته لمصر استكمال كافة الاتفاقيات و مذكرات التفاهم مع بتروجيت للوصول إلى اتفاق نهائي لتنفيذ مصفاة التكرير.

كما تناول اللقاء، بحث أوضاع أسواق البترول والغاز العالمية والمتغيرات الحالية التى تشهدها، والتحديات التي تواجه الدول المنتجة، بالإضافة إلى بحث الاستعدادات للقمة العالمية للمناخ «COP27» التي تستضيفها مصر في شهر نوفمبر القادم.

حيث أكد الملا أن قمة المناخ تعد فرصة جيدة لطرح رؤية موحدة للقارة الأفريقية أمام العالم، فيما يخص التغيرات المناخية وجهود التحول الطاقى والحفاظ على البيئة، مشيرًا إلى استمرار جهود الإعداد للمبادرة المصرية، لتنمية التحول الطاقى في أفريقيا بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الأفريقية، وذلك لإطلاقها خلال القمة.

ويرى ليما، أن الدول الأفريقية تحتاج لجذب الاستثمارات في مجال البترول والغاز خلال المرحلة الانتقالية وحتى التحول الطاقى الكامل نحو الطاقات الجديدة والمتجددة، مؤكدًا على أهمية الاستفادة من موارد القارة الأفريقية، قبل التوجه إلى التحول الطاقى الذى تنادي به حاليًا الدول المتقدمة.

جدير بالذكر أن مصر وغينيا الاستوائية عضوان في منظمة الدول الأفريقية المنتجة للبترول «الأبو»، كما أنهما أعضاء بمنتدى الدول المصدرة للغاز، وهناك العديد من الموضوعات التي تهم البلدين، والتي يتم خلال اجتماعات المنظمتين مناقشتها وتنسيق الآراء لها، فيما يخص القضايا المشتركة في مجال البترول والغاز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصفاة تكرير البترول الغاز الطبيعي مصر غينيا الإستوائية الاستثمارات الأجنبية التغيرات المناخية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات