28 أبريل 2024 12:28 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

البنك الدولي يتوقع تسارع نمو اقتصاد السعودية لأعلى مستوى في 10 أعوام

توقعات بتسارع نمو الاقتصاد السعودي بأعلى وتيرة خلال سنوات
توقعات بتسارع نمو الاقتصاد السعودي بأعلى وتيرة خلال سنوات

توقع البنك الدولي، اليوم الثلاثاء، تسارع النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية بأعلى وتيرة في آخر 10 سنوات إلى 7% خلال العام الجاري، بارتفاع 3.8% عن توقعات 2021؛ بسبب النمو القوي في إنتاج النفط، وانتعاش القطاع غير النفطي النمو في 2022.

وأضاف البنك الدولي، أنه خلال عامي 2023 و2024 سيتباطأ معدل النمو الاقتصادي في السعودية بنحو 3.8% و3% على التوالي.

أوضح البنك، في تحديث تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لشهر يونيو الصادر عن البنك اليوم الثلاثاء، أن معدل النمو سيتباطأ بشكل مفاجئ في عامي 2023 و2024 في مختلف دول الشرق الأوسط؛ حيث يعود الانتعاش الحالي بالأساس إلى النمو القوي في الدول المصدرة للنفط، مدفوعاً بارتفاع الإيرادات النفطية، وحدوث انحسار عام للآثار السلبية لجائحة كورونا، في الدول التي حققت نسب تلقيح مرتفعة.

ورُغم تباين آثاره الاقتصادية على دول المنطقة مع تحقيق الدول المصدرة للنفط منفعة تامة، إلا أن الدول المستوردة للنفط تلقت صدمة مزدوجة بارتفاع أسعار الغذاء والوقود معاً.

ففي الدول المصدرة للنفط، ساعد ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنتاج في الحفاظ على تحقيق انتعاش قوي جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، وفرض حظر على واردات النفط والغاز الروسي، قابله جزئياً ارتفاع أسعار الغذاء وتكاليف الاقتراض؛ ففي دول مجلس التعاون الخليجي، ارتفع الإنتاج اليومي من النفط في أبريل الماضي بنحو 3 ملايين برميل عما كان عليه قبل عام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النمو الاقتصادي في السعودية إنتاج النفط تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الدول المصدرة للنفط الإيرادات النفطية الغزو الروسي لأوكرانيا واردات النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات