16 مايو 2024 14:57 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بخطوة غير مسبوقة.. تايلاند تقنن زراعة واستهلاك الماريجوانا

نبات الماريجوانا
نبات الماريجوانا

قررت حكومة تايلاند، اليوم الخميس، تقنين زراعة الماريجوانا واستهلاكها في الأغذية والمشروبات، لتكون أول دولة آسيوية تفعل ذلك؛ بهدف تعزيز قطاعي الزراعة والسياحة، رغم معارضة قانون التدخين لذلك الأمر، وفقًا لرويترز.

واصطف المتسوقون في طوابير في منافذ بيع المشروبات والحلويات المليئة بالقنب وغيرها من العناصر، حيث رحب المدافعون بقرار الحكومة، في بلد اشتهر منذ فترة طويلة بقوانين صارمة لمكافحة المخدرات، لكن السلطات تهدف إلى تجنب حدوث انفجار في الاستخدام الترفيهي من خلال الحد من قوة منتجات القنب القانونية.

وتهدف تايلاند، التي لديها تقليد في استخدام الحشيش لتخفيف الألم والتعب، والتي أقرت الماريجوانا الطبية في عام 2018، إلى تحقيق الاستفادة القصوى من استخدام المحاصيل الزراعية كمحاصيل نقدية، ما دفعها لمنح المزارعين مليون نبتة من المحصول؛ لتشجيع المزارعين على زراعته.

وقال بيسان دانخوم، مسؤول بوزارة الصحة في تايلاند، إنه يتعين على مزارعي القنب التسجيل في تطبيق حكومي يسمى «PlookGanja»، أو زراعة نبات الغانجا، وهو لقب آخر للنبات ذي الأوراق الشائكة، مضيفًا أن قرابة 100 ألف شخص اشتركوا في التطبيق.

وتعد تلك الخطوة هي الأحدث فى خطة تايلاند للترويج للماريجوانا كمحصول نقدي، وهي الدولة التي يعمل حوالي ثلث القوى العاملة فيها في الزراعة، وفقًا للبنك الدولي.

يعد محصول الماريجوانا، من أقدم المحاصيل التي زرعت منذ أكثر من 12000 عام، وتدخل في صناعة الوقود والألياف والمواد الغذائية والأدوية، كما تدخل بذور الماريجوانا في صناعة الكثير من الزيوت النباتية والمغذية، ويستخدم ألياف الماريجواننا في صناعة الورق والقماش والحبال والدانتيل والكتان ومواد البناء، ويتم استخلاص الماريجوانا الذي يعد من المواد المخدرة الخطيرة من نبات القنب.

ويذكر أن هيئة مكافحة المخدرات فى تايلاند، قد قررت يناير الماضي 2022، إزالة القنب أو الماريجوانا من قائمتها للمخدرات، ما يمهد الطريق أمام الأسر لزراعة النبات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الماريجوانا تايلاند المحاصيل الزراعية الزيوت النباتية قطاع الزراعة قطاع السياحة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات