30 أبريل 2024 01:37 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التضخم في الولايات المتحدة يبلغ أعلى مستوياته منذ 40 عاما

التضخم في الولايات المتحدة يبلغ أعلى مستوياته منذ 40 عاما
التضخم في الولايات المتحدة يبلغ أعلى مستوياته منذ 40 عاما

سجل التضخم في الولايات المتحدة خلال شهر مايو الماضي ارتفاعا بعدما تباطأ في الشهر السابق، مسجلا رقما قياسيا لم يسجل منذ أربعين عاما، في ظل دعوات الرئيس جو بايدن لبذل "جهد أكبر وسريع لإحتواء الأمر".

وكشفت وزارة العمل الأمريكية، في بيان، أنه بسحب مؤشر أسعار الاستهلاك بلغت نسبة التضخم 8.6% مقابل 8.3% في شهر أبريل، حيث قال بايدن بخصوص ذلك إن إدارته "ستواصل فعل كل ما بوسعها لخفض الأسعار للشعب الأمريكي"، مشددًا على أن للحكومة والكونغرس والمصرف المركزي مسؤوليات يجب القيام بها لخفض مستوى التضخم.

كما وجه الرئيس الأمريكي انتقادات للشركات النفطية الكبرى في بلاده، داعيًا إياها إلى "عدم استغلال الصعوبات الناجمة من الحرب في أوكرانيا ذريعة لمفاقمة الأوضاع للعائلات من خلال جني أرباح مفرطة أو رفع الأسعار".

وشملت زيادة الأسعار الشهر الماضي كل القطاعات، بما فيها السكن والبنزين وتذاكر السفر والمواد الغذائية والسيارات الجديدة والمستعملة، وصولا إلى الخدمات الصحية والملابس، حيث رصدت أعلى زيادة سنوية في أسعار الطاقة والمواد الغذائية التي سجلت زيادة حادة منذ بدء الحرب الأوركانية لتبلغ نسبة 34.6% للطاقة، وهي أعلى زيادة منذ سبتمبر 2005، ونسبة 10.1% للمواد الغذائية، وهي الأعلى منذ مارس 1981.

وتسببت الصعوبات في سلاسل الإمداد العالمية بارتفاع الأسعار في كافة أنحاء العالم، غير أن هذه الأزمة ازدادت حدة في الولايات المتحدة إذ اقترنت بنقص في اليد العاملة، في وقت أدت المساعدات المالية الحكومية السخية إلى تحفيز الطلب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم الولايات المتحدة التضخم في الولايات المتحدة مؤشر أسعار الاستهلاك بايدن البنزين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات