4 مايو 2024 13:48 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عاجل| «المركزي الروسي» يخفض سعر الفائدة 9.5% مع تراجع التضخم

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

خفض البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي، اليوم الجمعة 10 يونيو، مع تعافي اقتصاد البلاد بشكل أسرع من المتوقع في ظل العقوبات المفروضة على موسكو؛ بسبب عملياتها العسكرية في أوكرانيا، بحسب ما نقلته جريدة موسكو تايمز الروسية.

وقلل بنك روسيا معدل الفائدة إلى 9.5% من 11%، موضحًا في بيان أن التضخم يتباطأ بشكل أسرع وتراجع النشاط الاقتصادي أصغر حجمًا مما كان متوقعًا في أبريل.

وقال البنك، في بيان: «البيئة الخارجية للاقتصاد الروسي لا تزال مليئة بالتحديات التي تقيد النشاط الاقتصادي بشكل كبير»، مؤكدًا أنه سيعقد الاجتماع القادم لمراجعة الأسعار في 22 يوليو.

وكان البنك المركزي قد خفض بالفعل سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 3 نقاط مئوية في اجتماع طارئ قبل أسبوعين فقط.

بعد أيام من إرسال الرئيس فلاديمير بوتين قوات إلى أوكرانيا وفرض الغرب عقوبات على موسكو، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي بأكثر من الضعف إلى 20%؛ لدعم الروبل المتدهور.

ومنذ ذلك الحين، حقق الروبل انتعاشًا مذهلًا بنحو 30% مقابل الدولار، مما دفع البنك المركزي إلى خفض سعر الفائدة الرئيسي 3 مرات.

ويعتبر الروبل القوي غير مرغوب فيه بالنسبة للحكومة الروسية، التي تخشى أن تضر بإيرادات الميزانية والصادرات، وبشكل عام، تعد أسعار الفائدة المنخفضة غير جذابة للاستثمار الأجنبي وتقلل من قيمة عملة البلد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الروسي سعر الفائدة أوكرانيا موسكو التضخم الروبل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات