24 أبريل 2024 12:09 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بعد اجتماع مفاجئ مع السعودية.. روسيا ترجح استكمال إنتاجها النفطي تحت مظلة أوبك بلس

نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك - جلسة منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي، المصدر: رويترز
نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك - جلسة منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي، المصدر: رويترز

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، بعد اجتماع مفاجئ مع وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، اليوم الخميس، إن روسيا قد تواصل التعاون في إطار اتفاق أوبك بلس لإنتاج النفط إلى ما بعد 2022.

أظهرت وثيقة لأوبك بلس أن إنتاج روسيا من النفط الخام ارتفع إلى 9.273 مليون برميل يوميًا في مايو الماضي، من 9.159 مليون برميل يوميًا في أبريل السابق له، ووعد نوفاك برفع الإنتاج خلال الشهر المقبل، حيث تجد موسكو طلبًا قويًا من الهند والصين، وفقا لما نقلته رويترز.

اجتماع مفاجئ بين روسيا والسعودية

ظهر وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، بشكل مفاجئ في منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي، بينما لم يتم إدراجه في جدول رسمي، كما تجنب العديد من الضيوف الآخرين الحدث السنوي الرئيسي.

يأتي الاجتماع رفيع المستوى، تزامنًا مع خفض روسيا للإمدادت النفطية من حصصها في أوبك بلس، بعد أن تسببت العقوبات الغربية في رفض بعض المشترين أو تأخير الحصول على البراميل الروسية، واستمر اللقاء بين الأمير عبد العزيز بن سلمان ونوفاك لأكثر من ساعة.

وردًا على سؤال عما إذا كان شركاء أوبك بلس يشتكون من نقص الإنتاج الروسي، قال نوفاك للصحفيين بعد الاجتماع: "نرى أن الوضع الحالي في سوق النفط العالمية متوازن، رغم بعض الشكوك".

وأضاف نوفاك أن روسيا قد تواصل التعاون مع أوبك بلس حتى بعد انتهاء صلاحية الاتفاق الحالي نهاية هذا العام، وقال: "كل شيء سيعتمد على وضع السوق، ما إذا كان سيتطلب أي حصص أو سيكون تعاونًا على أساس ميثاق، سيكون كل شيء واضحًا بحلول نهاية العام".

وامتنع الأمير عبد العزيز بن سلمان عن التعليق، لكنه وصف العلاقات الروسية السعودية بأنها "جيدة مثل الطقس في الرياض".

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا السعودية اجتماع مفاجيء بين روسيا والسعودية  منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي إنتاج روسيا من النفط أوبك بلس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات