30 أبريل 2024 08:48 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عائدات روسيا النفطية تقفز 11% خلال مايو 2022

عجلة صمام أنبوب نفط خام في روسيا
عجلة صمام أنبوب نفط خام في روسيا

أظهرت بيانات تقرير وكالة الطاقة الدولية الصادر، اليوم الأربعاء، ارتفاع عائدات صادرات النفط الروسية إلى حوالي 20 مليار دولار في مايو، بزيادة قدرها 11% عن شهر أبريل، على الرغم من انخفاض أحجام الشحن، حيث عززت أسعار الطاقة العالمية المرتفعة خزائنها.

وأوضحت البيانات، وفقًا لوكالة بلومبرج، أن هذه زيادة بنسبة 11%عن الشهر السابق، أدت إلى عودة إجمالي إيرادات روسيا لشحن النفط الخام والمنتجات النفطية تقريبًا إلى المستويات التي كانت عليها قبل غزو أوكرانيا، حتى مع انخفاض الصادرات بنحو 3%.

حيث يعود الانخفاض في إجمالي حجم الصادرات بشكل رئيسي إلى تراجع تدفقات المنتجات النفطية، في حين نما حجم شحنات الخام الروسي في مايو بنحو 500 ألف برميل يوميًا مقارنة ببداية العام، بفضل ارتفاع عمليات التسليم إلى آسيا، حيث تمثل الصين والهند - مُصدِّران صافيان للمنتجات - أبرز الدّول التي زادت بشكلٍ كبير مشترياتها من النفط الخام الروسي.

تجدر الإشارة إلى أنَّ إمدادات النفط والغاز هي أكبر مصدر منفرد لإيرادات الكرملين، فمنذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير، تبذل الدول الغربية وحلفاؤها جهودها الرامية إلى الحد من تدفق الأموال التي تمول الحرب عن طريق فرض عقوبات قاسية على روسيا.

وعلى غرار الولايات المتحدة، يستعد الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة للتخلص التدريجي من النفط الخام والمنتجات النفطية المشحونة بحراً من موسكو، التي نجحت في استبدال عملائها التّقليديين بمشترين جدد من آسيا، خصوصًا الصين والهند.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة الطاقة الدولية النفط الخام المنتجات النفطية الغزو الروسي الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات