6 مايو 2024 17:55 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

إبراهيم العربي: 450 مليون دولار حجم التجارة البينية بين مصر وعُمان

ابراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية
ابراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية

أعلن إبراهيم محمود العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن العلاقات المصرية العمانية تشهد بداية مرحلة جديدة من الشراكة تتناسب مع عمق العلاقات التاريخية المشتركة، وترسم ملامح مستقبل صناعي تجاري تشاركي لاستكمال ما تم تحقيقه من نجاحات على مر التاريخ المشترك للدولتين.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح ملتقي الأعمال المصري العماني، الذي نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية، ألقاها عنه محمد المصري، النائب الأول لرئيس الاتحاد، بحضور وفد من رجال أعمال البلدين وأعضاء غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الباطنة، برئاسة عبد الله بن علي الشافعي علي رأس وفد ضم 15 من كبريات الشركات العمانية.


تضاعفت التجارة البينية

أشار العربي إلى أن العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر وعمان، شهدت تطورا كبيرا خلال الأعوام السبع سنوات الماضية حيث وصلت الاستثمارات المصرية في أسواق سلطنة عمان الي حوالي 700 ملايين دولار، موزعة علي 142 شركة مصرية، بينما تضاعفت التجارة البينية خلال السبع سنوات الماضية لتصل إلي حوالي 450 ملايين دولار، مقارنة بـ290 ملايين دولار خلال عام 2014.

أَضاف: "نملك كافة الفرص لمضاعفة تلك العلاقات الاقتصادية من خلال استغلال الفرص الواعدة التي تتميز بها الدولتين في مجالات الاستيراد والتصدير، وتنامي التجارة البينية والاستثمار المشترك للتصدير لأسواق ثالثة".

وأوضح العربي، أن مصر نجحت خلال أعوام قليلة من الاصلاحات الاقتصادية والتشريعية والإجرائية الناجزة، في خلق مناخا جاذبا للاستثمارات الدولية، لأداء الأعمال من خلال توفير عشرات المناطق الصناعية والتجارية واللوجيستية المرفقة.

ربط الصادرات المصرية بالأسواق العالمية

كما رفعت مصر من كفائة البنية التحتية اللازمة لكافة أنواع الأنشطة الاقتصادية مع تطوير كفاءة شبكة متكاملة من الطرق وأليات النقل متعدد الوسائط ومؤانئ محورية مرتبطة بمناطق حرة متميزة وشبكات طرق وسكك حديدية متطورة لربط الصادرات المصرية بألاسواق العالمية.

أضاف أن كل تلك الاجراءات قد تزامنت مع تفعيل القيادة السياسية لكافة اتفاقيات التجارة الحرة مع أسواق التكتلات الاقتصادية العالمية ليتجاوز نفاذ المنتجات المصرية لـحوالي 3 مليارات مستهلك بدون جمارك حوال العالم.

ودعا العربي، رجال الأعمال العمانيين للاستثمار في مصر من خلال التعاون الثنائي، وانطلاقا للتعاون الثلاثي، والإنتاج المشترك من أجل التصدير لأسواق ثالثة.

وأشار إلى الاتحاد سيشارك في اجتماعات اتحاد الغرف الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، والذي سيتم انعقاده الشهر المقبل بالعاصمة العمانية مسقط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغرفة التجارية التعاون المشترك بين مصر وعمان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات