30 أبريل 2024 01:21 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

شراكة جديدة بين قطر للطاقة وكونوكو الأمريكي لتطوير مشروع غاز طبيعي

جانب من حفل توقيع شراكة بين شركة قطر للطاقة وشركة كونوكو فيليبس
جانب من حفل توقيع شراكة بين شركة قطر للطاقة وشركة كونوكو فيليبس

أصبحت شركة «Conocophillips» أول عملاق أمريكي للطاقة ينضم إلى قطر لمساعدة التوسع الهائل في مجال الغاز الطبيعي في قطر، والذي جذب مزايدين عالميين حريصين على ضمان إمدادات جديدة، حيث سيستمر هذا المشروع المشترك بين كونوكو فيليبس وشركة قطر للطاقة المملوكة للدولة 27 عامًا.

وبموجب الاتفاقية، تصبح قطر للطاقة وكونوكو فيليبس شريكتين في شركة مشروع مشترك تمتلك فيها قطر للطاقة حصة تبلغ 75%، بينما تمتلك كونوكو فيليبس حصة تبلغ 25%.

كما ستمتلك شركة المشروع المشترك 12.5% من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 32 مليون طن سنوي من الغاز الطبيعي المسال.

وقال وزير الطاقة سعد شريدة الكعبي، في مؤتمر صحفي عقد فيه الاتفاق، إن حصة كونوكو فيليبس من مشروع «نورث فيلد إيست» تبلغ نصف حجم شركة توتال إنرجي الفرنسية، التي تمتلك 6.25% من نصيبها، لكنها نفس حصة شركة إيني الإيطالية.

ومن المقدر أن تكلف توسعة حقل الشمال، الذي يحتوي على أكبر احتياطيات غاز طبيعي معروفة في العالم، أكثر من 28 مليار دولار، وسيشهد زيادة الإنتاج من 77 مليون طن حاليًا سنويًا إلى 110 ملايين طن بحلول عام 2027.

وأضاف الكعبي، أن هناك حاجة للغاز الطبيعي المسال في قطر، لتعزيز الازدهار الاقتصادي العالمي وللمساعدة في الحماية من تغير المناخ، مضيفًا أنه من المتوقع أن تعلن قطر عن مزيد من الشركاء في الأيام المقبلة، ومن المتوقع أن تمتلك الشركات الأجنبية حوالي 25% من المشروع إجمالاً.

يعتبر الغاز القطري من بين أرخص الغازات المنتجة، وقد غذى المعجزة الاقتصادية للدولة الخليجية على مدى العقود الأربعة الماضية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي احتياطيات غاز طبيعي قطر شراكة جديدة قطر للطاقة كونوكو الأمريكي مشروع غاز طبيعي غاز طبيعي أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات