29 أبريل 2024 06:44 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

لهذه الأسباب.. تراجع واردات الصين من فول الصويا البرازيلية

فول الصويا
فول الصويا

أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك، أن واردات الصين من فول الصويا من البرازيل تراجعت في مايو، بينما ارتفعت الشحنات من الولايات المتحدة بشكل حاد، حيث أدى ارتفاع الأسعار إلى كبح الطلب على شحنات أمريكا الجنوبية.

واردات الذرة الصينية من أمريكا والبرازيل

وفقًا لبيانات الجمارك، استوردت الصين، أكبر مشترٍ لفول الصويا في العالم، نحو 7.79 مليون طن من البذور الزيتية من البرازيل في مايو، انخفاضًا من 9.23 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي، في حين بلغت الشحنات من الولايات المتحدة في مايو 1.73 مليون طن، بارتفاع حاد من 244,431 طنًا في العام السابق 2021.

أسباب تراجع واردات الصين الذرة البرازيلية

لجأ المشترون الصينيون إلى فول الصويا الأمريكي لتحقيق أرباح أفضل خلال ذروة موسم تصدير فول الصويا البرازيلي، حيث أدى سوء الأحوال الجوية إلى ارتفاع أسعار البذور الزيتية في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، حسبما ذكرت صحيفة «Fastmarkets Agricensus».

وقالت جمعية مزارعي الذرة المحلية «أبراميلو» في تصريح سابق هذا الشهر، إن صادرات الذرة البرازيلية إلى الصين تتطلب اتفاقًا بشأن الحبوب المعدلة وراثيًا قبل أن تبدأ فعليًا، لأن معظم إنتاج الذرة في البرازيل معدّل وراثيًا.

وتمثل الذرة المعدلة وراثيًا حوالي 90% من إجمالي مساحة الذرة في البرازيل منذ موسم 2015/2016، حيث تزرع البرازيل مساحات شاسعة من الأراضي بفول الصويا والذرة المعدلة وراثيًا.

واردات الصين من الفاصوليا البرازيلية والأمريكية

شهدت الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 2022، ارتفاع واردات الصين من الفاصوليا البرازيلية إلى حوالي 20.47 مليون طن، مقارنة بنحو 15.66 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي، بينما تراجعت الواردات من الولايات المتحدة في الفترة من يناير إلى مايو لتبلغ 16.77 مليون طن، بانخفاض عن 21.51 مليون طن في العام السابق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فول الصويا البذور الزيتية الأحوال الجوية الذرة الفاصوليا أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات