30 أبريل 2024 07:17 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

4 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن والسعودية

حاويات
حاويات

سجلت قيمة صادرات الأردن إلى السعودية حوالي 12%، إجمالي صادرات الأردن إلى دول العالم، فيما تبلغ نسبة الواردات الأردنية من السعودية 15% من إجمالي المستوردات.

فيما بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2021 ما يقارب 4 مليارات دولار.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي، إن للاستثمارات السعودية في الأردن موقعا متقدما، إذ تجاوزت قيمتها 12 مليار دولار في قطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والقطاع المالي والتجاري والإنشاءات السياحية، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

ولفت إلى أنها ذات قيمة مضافة عالية في الاقتصاد الأردني، من حيث نمو الناتج المحلي الإجمالي وإيجاد فرص عمل للأردنيين وتطوير القطاعات.

اقرأ أيضاً

ولفت وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني إلى أن الشراكات الأردنية السعودية أثمرت أخيرا من خلال توقيع اتفاقية مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمار الأردني، وشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار لتنفيذ مشروع استثماري في قطاع الرعاية الصحية بحجم استثمار يصل لنحو 400 مليون دولار ومذكرة تفاهم لبحث فرصة الاستثمار في مشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية.

واستعرض الشمالي إطلاق الأردن قبل نحو أسبوعين رؤية التحديث الاقتصادي التي تسعى إلى تحفيز النمو المتسارع عبر إطلاق الإمكانات الاقتصادية من خلال التركيز على القطاعات الناشئة والواعدة وذات الإمكانات العالية للنمو والارتقاء بنوعية الحياة لجميع المواطنين.

بدوره، أكد رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية السعودية عجلان بن عبد العزيز العجلان عمق العلاقة الأخوية بين البلدين.

وأشار إلى أن الملتقى يسعى لتلبية وتحقيق التطلعات الاقتصادية والاجتماعية لشعوب البلدين، والوصول إلى مرحلة التكامل الشامل، بدعم من القيادات الرشيدة في كلا البلدين ودعم أصحاب الأعمال.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الأردن صادرات الأردن إلى السعودية صادرات الأردن إلى دول العالم الواردات الأردنية التبادل التجاري التبادل التجاري بين الأردن والسعودية استثمارات السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات