3 مايو 2024 22:22 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول يبحث خطط استكشاف الغاز الطبيعي مع نائب رئيس شركة «شل»

جانب من اجتماع وزير البترول
جانب من اجتماع وزير البترول

استقبل المهندس طارق الملال، وزير البترول والثروة المعدنية، سيدريك كريمرز نائب رئيس شركة شل العالمية الجديد لأنشطة الغاز الطبيعى المسال، الذي تولى مهام عمله مؤخراً.

بحث الملا موقف أعمال الشركة في مناطق امتيازها في البحرين الأحمر والمتوسط في مصر، وخطط العمل والمستهدفات خلال الفترة المقبلة، في ظل رغبة شل القوية في تكثيف أعمالها في مصر، إضافة إلى بحث استعدادات مصر لاستضافة القمة العالمية للمناخ COP27، فضلاً عن استعراض تأثير الأسعار العالمية الحالية على صناعة البترول والغاز.

مجالات البحث والاستكشاف

خلال اللقاء، أكد الملا أن مستويات الأسعار العالمية الحالية للبترول والغاز شجعت شركات البترول العالمية على تكثيف عملياتها في مجالات البحث والاستكشاف، وخاصة بهدف إنتاج الغاز الطبيعي الذي أصبح الوقود الأساسي والأكثر طلباً على مستوى العالم خلال المرحلة الانتقالية، نحو التوسع في استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة، مشيراً إلى أن مصر تمتلك بنية تحتية قوية ومتنوعة في مجال البترول والغاز.

اقرأ أيضاً

خطط بالتعاون مع الشركات العالمية

أضاف أن هناك خطط بالتعاون مع الشركات العالمية العاملة في مصر، لربط إنتاجية الحقول الجديدة بالتسهيلات القائمة بالفعل، في ظل استعداد كبير من هذه الشركات للبدء في عمليات الحفر وتحقيق الاكتشافات لزيادة الإنتاج وتوفير كميات أكبر للتصدير.

وأكد الوزير، أن مصانع الإسالة المصرية ماتزال لديها طاقات فائضة يمكن استغلالها لزيادة نشاط التصدير في ظل تحول مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول.

واستعرض الوزير جهود قطاع البترول بالتعاون مع الشركات الأجنبية، لإعداد عدة مبادرات لخفض الانبعاثات والتقاط وتخزين الكربون واستغلاله بالعديد من مواقع العمل البترولي، ليتم إطلاقها خلال القمة العالمية للمناخ COP27 التي ستستضيفها مصر أواخر العام الحالى، مشيراً إلى أن هذه المبادرات تهدف إلى توصيل رسالة بأن شركات البترول والغاز لديها رغبة صادقة في الحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات.

وشدد الملا على أهمية الإسراع بعمليات تنمية المرحلة العاشرة من مشروع غرب الدلتا العميق، في ظل النتائج المتميزة لعمليات البحث السيزمي بالمنطقة.

من جهته، أكد سيدريك اعتزام شل على تكثيف عملياتها في مصر خلال الفترة المقبلة، بعد انتهاء عمليات البحث السيزمي بمناطق عملها والتي أظهرت إمكانات واعدة بالعديد من مناطق الامتياز، مشيراً إلى أن شل تعد حالياً خطة عمل تتضمن عمليات حفر عدة آبار استكشافية على مراحل وفقاً لنتائج البحث السيزمي.

وأشاد بالدور المتنامى الذى يلعبه منتدى غاز شرق المتوسط في توفير بيئة عمل مميزة، تتسم بالتعاون والتكامل بين كافة الأعضاء والمشاركين في منطقة شرق المتوسط، مؤكداً على رغبة شركة شل في المشاركة في المبادرات التي يعدها قطاع البترول لخفض الانبعاثات والمشاركة بقوة في قمة المناخ القادمة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول عمليات البحث والاستكشاف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات