7 مايو 2024 01:43 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

قفزة في واردات الهند من النفط الخام بنحو 13.4% خلال مايو

قطار لنقل المنتجات النفطية
قطار لنقل المنتجات النفطية

أشارت بيانات خلية التخطيط والتحليل البترولي، أن واردات الهند من النفط الخام في مايو 2022، ارتفعت بنحو 13.4% عن مستواها قبل عام، مع تخزين المصافي لإمدادات روسية أرخص لتلبية تعافي الطلب في ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، ومع ذلك، فقد انخفضت واردات النفط الخام بنحو 9.1% من أبريل الماضي.

كما أظهرت بيانات تجارية أن روسيا صعدت لتصبح ثاني أكبر مورد للنفط للهند في مايو، مما دفع السعودية إلى المركز الثالث، لكنها لا تزال وراء العراق، حسبما أفادت رويترز.

وقال إحسان الحق المحلل في رفينيتيف، إن مصافي التكرير الهندية ستستفيد بالتأكيد من البراميل الروسية المخصومة، لذلك قد نشهد ارتفاعًا في واردات النفط الخام في مايو ويونيو.

قفز استهلاك الوقود في الهند بنسبة 23.8% في مايو عن العام السابق، مواصلاً التعافي من قاعدة منخفضة نسبيًا في عام 2021، عندما كانت البلاد في قبضة موجة ثانية من فيروس كورونا.

وصعدت واردات المنتجات النفطية 15.8% إلى 3.23 مليون طن مقارنة بالعام السابق، بينما تراجعت الصادرات نحو 1% من 5.68 مليون طن من الصادرات في مايو، فقد تراجعت صادرات البنزين والديزل، مما يشير إلى زيادة الطلب المحلي.

وأفادت بيانات أولية، أن الطلب على زيت الغاز في الهند ارتفع بوتيرة سريعة خلال الأسبوعين الأولين من شهر يونيو، وظهرت طوابير طويلة في بعض محطات الوقود مع تنامي المخاوف بشأن الإمدادات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الخام واردات النفط الخام مصافي التكرير البنزين الديزل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات