27 أبريل 2024 09:22 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تزيح السعودية كأكبر مورد نفطي إلى الصين وتتربع على رأس القائمة

أرشيفية
أرشيفية

كشفت بيانات الإدارة العامة الصينية للجمارك، اليوم الاثنين، أن واردات الصين من النفط الخام الروسي قفزت بنسبة 55% عن العام السابق إلى مستوى قياسي في مايو، لتحل محل السعودية كأكبر مورد، حيث استفادت المصافي من الإمدادات المخفضة وسط عقوبات على موسكو؛ بسبب غزوها أوكرانيا.

واردات الصين من النفط الروسي

أظهرت البيانات، التي اطلعت عليها رويترز، أن إجمالي واردات النفط الروسي، بما في ذلك الإمدادات التي يتم ضخها عبر خط أنابيب شرق سيبيريا والمحيط الهادي والشحنات المنقولة بحرًا من مواني روسيا في أوروبا والشرق الأقصى، بلغت ما يقرب من 8.42 مليون طن.

كما تشير البيانات، والتي تظهر أن روسيا أعادت ترتيب كبار الموردين لأكبر مستورد للنفط الخام في العالم بعد فجوة استمرت 19 شهرًا، أن موسكو قادرة على إيجاد مشترين لنفطها، على الرغم من العقوبات الغربية المفروضة عليها واضطرارها إلى خفض الأسعار.

يذكرأنه في وقت تضاءل الطلب الإجمالي على النفط الخام في الصين بسبب قيود كورونا وتباطؤ الاقتصاد، كثف المستوردون البارزون، بما في ذلك عملاق التكرير «Sinopec»، شراء النفط الروسي الأرخص ثمنًا، بالإضافة إلى الإمدادات التي تم فرض عقوبات عليها من إيران وفنزويلا التي تسمح بذلك.

واردات الصين النفطية

وجاءت السعودية في المرتبة الثانية كأكبر مورد للنفط إلى الصين، مع ارتفاع أحجام مايو 9% على أساس سنوي عند 7.82 مليون طن، وهذا أقل من 2.17 مليون برميل يوميًا في أبريل.

كما أظهرت البيانات الجمركية الصادرة اليوم، أن الصين استوردت 260 ألف طن من النفط الخام الإيراني الشهر الماضي، في ثالث شحنة من النفط الإيراني منذ ديسمبر الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، فقد استمرت الصين في الحصول على النفط الإيراني، حيث مثلت مستويات الواردات تقريبًا 7% من إجمالي واردات الصين من النفط الخام، بالرغم من العقوبات الأمريكية الموقعة على إيران، بينما لم تظهر أي واردات من فنزويلا، فقد تجنبت شركات النفط الحكومية عمليات الشراء منذ أواخر 2019؛ خوفًا من التعرض لعقوبات أمريكية ثانوية.

وبلغت الواردات من ماليزيا، التي غالبًا ما تستخدم كنقطة تحويل في العامين الماضيين للنفط القادم من إيران وفنزويلا نحو 2.2 مليون طن، بينما انخفضت الواردات من البرازيل بنسبة 19% عن العام السابق إلى 2.2 مليون طن، حيث واجهت الإمدادات من المصدر الأمريكي اللاتيني منافسة أرخص من البراميل الإيرانية والروسية.

واردات الصين من الغاز الطبيعي الروسي

وأشارت البيانات أيضًا، إلى أن واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال الروسي بلغت قرابة 400 ألف طن الشهر الماضي، مسجلة زيادة قدرها 56% عن مايو 2021.

وفي نفس الاتجاه التصاعدي، ارتفعت واردات الغاز الطبيعي المسال الروسي في الأشهر الـ5 الأولى من العام الجاري 2022، والتي أتى معظمها من مشروع «سخالين -2» في الشرق الأقصى ومشروع «يامال» للغاز الطبيعي المسال في القطب الشمالي الروسي بنسبة 22% على أساس سنوي، لتصل إلى 1.84 مليون طن، وفقًا لبيانات الجمارك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الخام الروسي العقوبات الغربية الغاز الطبيعي واردات الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات