2 مايو 2024 01:00 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«صندوق النقد» يخفض توقعاته للنمو في أمريكا حتى عام 2024

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

خفض صندوق النقد الدولي، أمس الجمعة، توقعاته للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة؛ بسبب الزيادات الأكثر حدة في أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي، موضحًا أن هناك مسارًا ضيقًا لتجنب الركود.

وبحسب رويترز توقع الصندوق، في تقييم سنوي للسياسات الاقتصادية الأمريكية، نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بنسبة 2.9% في عام 2022، مقارنة بأحدث توقعاته عند 3.7% في أبريل.

كما خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في الولايات المتحدة إلى 1.7% من 2.3% خلال العام المقبل، ويتوقع أن ينخفض ​​النمو إلى 0.8% في عام 2024.

توقعات ماقبل الوباء

ورجح صندوق النقد الدولي، في أكتوبر الماضي، نموًا بنسبة 5.2% في الولايات المتحدة لعام 2022، وذلك قبل موجة كورونا التي يغذيها متحور أوميكرون وقبل وقت طويل من الغزو الروسي لأوكرانيا تسبب في ارتفاع حاد في أسعار الوقود والغذاء.

وفي هذا الصدد ذكرت مديرة صندوق النقد كريستالينا جورجيفا: «ندرك أن هناك دربًا يزداد ضيقًا لتجنب الركود في الولايات المتحدة، لكن هذا التوقع ينطوي على درجة كبيرة من عدم اليقين».

وأضافت: «يستمر الاقتصاد في التعافي من الوباء والصدمات التي ضربت الاقتصاد من الغزو الروسي لأوكرانيا وعمليات الإغلاق في الصين، لكن المزيد من الصدمات السلبية ستجعل الوضع أكثر صعوبة بشكل حتمي».

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة 3 مرات منذ بداية العام الجاري، وسط توقعات باستمرار عمليات زيادة الفائدة لوقف تسارع التضخم الذي وصل لأعلى مستوياته منذ عام 1981.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي النمو الاقتصادي الولايات المتحدة الناتج المحلي الأمريكي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات