21 مايو 2024 18:16 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الإكوادور تهدد بوقف إنتاجها النفطي إذا استمرت الاحتجاجات

متظاهرون يطالبون بمعالجة الزيادات في أسعار الوقود والغذاء - الإكوادور
متظاهرون يطالبون بمعالجة الزيادات في أسعار الوقود والغذاء - الإكوادور

أعلنت وزارة الطاقة الإكوادورية، اليوم الاثنين، أن إنتاج النفط في الإكوادور بلغ مستوى حرجًا وسيتوقف في غضون 48 ساعة، إذا استمرت الاحتجاجات والحصار في البلاد.

وقال خوليو خوسيه برادو، وزير الإنتاج النفطي، إن الاحتجاجات التي قادها السكان الأصليون ضد ارتفاع أسعار الوقود وتكاليف المعيشة أدت إلى شل حركة النقل في الإكوادور، حيث تم وضع حواجز على الطرق في 19 من مقاطعات الدولة الغنية بالنفط البالغ عددها 24 مقاطعة.

وأضاف برادو، أن استمرار الوضع القائم سيدفعنا إلى تعليق إنتاج النفط في البلاد في أقل من 48 ساعة؛ لأن التخريب والاستيلاء على آبار النفط وإغلاق الطرق حال دون نقل المعدات والديزل اللازم لمواصلة عمليات الإنتاج.

تأثير الاحتجاجات على الاقتصاد الإكوادوري

كشفت بيانات الحكومة الرسمية، أن هناك انخفاض بأكثر من 50% في حجم الإنتاج النفطي الذي كان قبل الاحتجاجات حوالي 520 ألف برميل يوميًا.

وأكد برادو، أن إجمالي الخسائر الاقتصادية بين القطاعين العام والخاص من الاحتجاجات بلغت 500 مليون دولار، حيث يعتمد اقتصاد الإكوادور بشكل كبير على عائدات النفط، فقد تم تصدير 65% من الناتج في الأشهر الـ4 الأولى من عام 2022، مضيفًا أن كل يوم تعطل إضافي يمثل خسارة تتراوح بين 40-50 مليون دولار.

وتشمل الخسائر الإجمالية منذ بدء الاحتجاجات 8.5 مليون لتر من الحليب بقيمة 13 مليون دولار، بالإضافة إلى 90 مليون دولار في السلع الزراعية والماشية، بجانب قطاع الذي شهد ارتفاع معدلات الإلغاء إلى 80%، مع خسائر تصل إلى 50 مليون دولار على الأقل.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أسفر الإغلاق لمدة 12 يومًا عن خسائر وأضرار في قطاع مزارع الزهور، بقيمة 30 مليون دولار للشاحنات والمزارع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج النفط أسعار الوقود تكاليف المعيشة آبار النفط السلع الزراعية النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات